كم تستغرق عملية تحديد نوع الجنين؟

كم تستغرق عملية تحديد نوع الجنين
Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

كم تستغرق عملية تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري؟ هل احتاج إلى التفرغ الكامل لإجراء الحقن المجهري وعمليات تحديد نوع الجنين؟ كيف يتم تحديد الجنين ذكر أو أنثى؟ في أي أسبوع يظهر نوع الجنين الذكر أو الأنثى؟ تلك هي الأسئلة التي يرددها الأزواج المقبلين على إجراء عمليات تحديد نوع الجنين. فيما يلي نتعرف على التفاصيل الزمنية وكم تستغرق عملية تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري.

ما هو الحقن المجهري؟

عندما تكافح المرأة من أجل الحمل، فإن الحقن المجهري يكون أكثر الطرق فعالية للمساعدة، مع معرفة سبب العقم أو بدون معرفة السبب. 

في عملية الحقن المجهري، يتم حقن الحيوانات المنوية في البويضة في المختبر ويتم احتضانه ومراقبته بعناية طوال عملية الإخصاب. على مدار 3 إلى 5 أيام، تتطور البويضات المخصبة بنجاح إلى أجنة. ثم يتم فحص جودة الجنين لنقله وزراعته أو تجميده.

أما بالنسبة للمرأة، فإن العملية تبدأ بالفعل قبل أسابيع بسلسلة من الإجراءات. تستغرق هذه العملية في المتوسط ​​حوالي 6 إلى 8 أسابيع من الاستشارة إلى نقل الأجنة، ولكن اعتمادًا على الظروف المحددة لكل مريض، تختلف استجابة جسمك في كل مرحلة.

ما هي عمليات تحديد نوع الجنين؟

تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري

كيف يتم تحديد الجنين ذكر أو انثى؟ عمليات تحديد نوع الجنين يتم إجراؤها كجزء من عملية الحقن المجهري ويسمح لك باختيار جنس طفلك. 

يتم اختيار الجنس عن طريق PGS (الفحص الجيني قبل الزرع). من خلال فحص PGS، يتم فحص الأجنة ونقل الأكثر صحة من الجنس المرغوب إلى رحم المرأة. PGS هي خدمة إضافية أثناء عمليات الحقن المجهري والتي يمكن أن تساعد في استبعاد تشوهات الكروموسومات واستبعاد الأمراض الوراثية في الأجنة . يتم إجراء فحص PGS على البويضات المخصبة، أو الأجنة قبل نقلها.

في بعض الأحيان يمكن أن تتم عمليات تحديد نوع الجنين لأسباب غير طبية فقط لتحقيق التوازن العائلي وتنويع الجنس في الأسرة.

يحقق اختبار PGS نسبة نجاح تحديد نوع الجنين بنسبة تصل إلى 99% مما يسمح للآباء باختيار جنس طفلهم بدقة.

كم تستغرق عملية تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري؟

الأسبوع الأول: الزيارات والمشاورات الأولى

سيتعرف الطبيب في الاستشارة الأولية على التاريخ الطبي للأزواج وتشخيص أسباب تأخر الإنجاب مع وضع خطة العلاج المناسبة وجدولة الإجراءات الأساسية والتعرف على تكلفة عملية تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري.

الأسبوع 2-4: بدء التحضير لعمليات تحديد نوع الجنين والحقن المجهري

تعطي الاختبارات المعملية الشاملة صورة أوضح عن الحالة الطبية بحيث يمكن للطبيب تحديد بروتوكول الحقن المجهري الخاص بكم. يتضمن اختبار ما قبل الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين ما يلي:

  • صورة دم كاملة
  • الموجات فوق الصوتية
  • فحص الأمراض المعدية
  • تقييم الرحم
  • اختبار خصوبة الرجل وتحليل الحيوانات المنوية

الخطوة التالية هي تنظيم الدورة الشهرية وتحضير المبايض. 

اقرأ المزيد عن: 5 نصائح قبل الحقن المجهري بشهر

الأسبوع الخامس: الأدوية والمتابعة

يجري الطبيب فحصًا بالموجات فوق الصوتية لتقييم الرحم والمبيضين، وبمجرد الحصول على نتائج واضحة، يمكن البدء في عملية تحفيز المبيض. هناك جزأين رئيسيين لعملية COH.

  • تناول أدوية الخصوبة (لمدة أسبوعين تقريبًا): تُستخدم أدوية الخصوبة عن طريق الفم مثل كلوميد لتحفيز المبيضين لإنضاج عدد أكبر من البويضات عما يحدث في الدورة العادية. الهدف هو إنتاج 4 بويضات على الأقل باستخدام أدوية الخصوبة.
  • زيارات المتابعة (أثناء مرحلة تناول أدوية الخصوبة): يتم استخدام الموجات فوق الصوتية واختبارات الدم خلال هذا الوقت لمراقبة تطور البويضات ويتطلب من 5-7 زيارات للعيادة.

اقرأ المزيد عن: 10 نصائح لنجاح الحقن المجهري

الأسبوع السابع: التحفيز واستخراج البويضات والتخصيب

بعد حوالي 10-12 يومًا من تناول أدوية الخصوبة، وبمجرد أن تظهر المتابعة أن البويضات قد نمت إلى الحجم المناسب، فقد حان الوقت لتحفيز النضج النهائي للبويضات باستخدام hCG وتحديد موعد لاسترجاع البويضات بالموجات فوق الصوتية بعد 36 ساعة.

يتم توفير عينة من السائل المنوي، في نفس يوم استرجاع البويضات أو يمكن تجميد الحيوانات المنوية من قبل.

يتم حقن الحيوانات المنوية في البويضات في المختبر: إذا سارت الأمور على ما يرام، يحدث الإخصاب وتتكون الأجنة. يعد حقن الحيوانات المنوية داخل السيتوبلازم (ICSI) خيارًا جيدًا عندما يكون العقم عند الذكور أحد عوامل تأخر الإنجاب. 

يمكن أن يساعد الفحص الجيني قبل الزرع في ضمان نقل الأجنة السليمة فقط. نظرًا لأن التشوهات الجينية هي السبب الرئيسي للإجهاض، فإن هذا الاختبار غالبًا ما يكون مفيدًا في حالات فقدان الحمل المتكرر.

في غضون 3 إلى 6 أيام بعد الإخصاب، يتم تقييم الأجنة من أجل نقلها: تساعد المتابعة اليومية على تحديد الأجنة التي لديها أفضل فرصة للبقاء على قيد الحياة أثناء النقل.

نقل الأجنة: بعد حوالي 3 أيام من الإخصاب، تكون الأجنة جاهزة للنقل. يتم غرس الجنين في الرحم عبر أنبوب بلاستيكي رفيع ومرن، والذي يتم تمريره بلطف عبر الفتحة الموجودة في عنق الرحم المؤدية إلى داخل الرحم باستخدام تقنية الموجات فوق الصوتية.

كم تستغرق عملية تحديد نوع الجنين

كم تستغرق عملية تحديد نوع الجنين بالفحص الجيني قبل الزرع (PGD)؟

والآن بعد أن عرفنا كم تستغرق عملية الحقن المجهري لنعرف كم تستغرق عملية تحديد نوع الجنين بالفحص الجيني قبل الزرع.

يستغرق الأمر أيضًا من أسبوع إلى أسبوعين حتی تظهر نتائج اختبار PGD. بعد هذه المرحلة، يُنقَل الجنين من الجنس المطلوب إلى الرحم ويجب الانتظار أسبوعين حتى تظهر نتائج اختبار الحمل والتي تصل دقتها إلى 99٪ مما يعني أن نسبة نجاح تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري مرتفعة جدًا ومضمونة.

كم تستغرق عملية تحديد نوع الجنين بفرز الحيوانات المنوية؟

هناك تقنية أخرى تساهم في تحديد نوع الجنين، وهي فرز الحيوانات المنوية، ولكنها ليست دقيقة مقارنةً بالفحص الجيني (PGD). تعتمد هذه التقنية على فصل الحيوانات المنوية المحملة بكروموسوم Y عن الحيوانات المنوية المحملة بكروموسوم X باستخدام جهاز الطرد المركزي. بعد ذلك، يتم نقل الجنس المطلوب من الجنين إلى رحم المرأة عبر تقنية التلقيح داخل الرحم (IUI). يستغرق إجراء فرز الحيوانات المنوية أقل من ساعتين، وتتراوح نسبة نجاح هذه الطريقة ما بين 60٪ إلى 70٪.

اقرأ المزيد عن: 9 من أسباب فشل عملية تحديد نوع الجنين و ما هي نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين؟

ما بعد تحديد نوع الجنين والحقن المجهري

بعد نقل الأجنة يصف الطبيب البروجسترون للمساعدة في دعم بطانة الرحم والمساعدة في عملية الانغراس.

  • اختبار الحمل رقم 1: بعد حوالي 12 يومًا من نقل الأجنة، ستجري اختبار الحمل الأول.
  • اختبار الحمل رقم 2: يتم إجراء هذا الاختبار خلال أسبوع واحد من أول اختبار إيجابي. إذا كانت النتيجة إيجابية، سنحدد لك موعدًا لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية بعد 2-3 أسابيع، وبعد ذلك يمكنك المتابعة الدورية للحمل بشكل طبيعي.

في الختام، عرفنا الإجابة على سؤال كم تستغرق عملية تحديد نوع الجنين. تخضع عملية تحديد نوع الجنين لعدة خطوات وتقنيات. يعتمد الوقت اللازم لإتمام هذه العملية على نوع الطريقة المستخدمة، مثل فحص الحمض النووي قبل الزرع (PGD) أو فرز الحيوانات المنوية. فيما يخص PGD، قد يحتاج الأمر إلى 4 إلى 6 أسابيع لاستكمال مراحل التحفيز والاستخراج والتخصيب، وبعد ذلك يُنقَل الجنين المحدد إلى الرحم، حيث يجب انتظار أسبوعين إضافيين لظهور نتائج اختبار الحمل. من جهة أخرى، فرز الحيوانات المنوية يستغرق وقتًا أقل، حيث يمكن إجراءه في غضون ساعتين، وتصل نسبة نجاحه إلى ما بين 60٪ إلى 70٪. تسهم عمليات تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري في تلبية تطلعات الأزواج الذين يسعون لتحقيق أحلامهم في تكوين عائلة.

يمكنكم استعراض قصص النجاح الملهمة على موقعنا الإلكتروني، كما يُمكنكم التواصل لحجز استشارتكم عبر الهاتف أو أون لاين. يمهد الدكتور محمد مقبل افضل دكتور تحديد نوع الجنين في مصر، بخبرته الفريدة، الطريق الصحيح نحو تحقيق حلم الأمومة.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

مقالات آخرى