أهم فيتامينات قبل الحقن المجهري

فيتامينات قبل الحقن المجهري
Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

يحتاج التحضير للحقن المجهري الاهتمام بالعديد من العوامل التي تؤثر على نجاح الحقن المجهري، ومن هذه العوامل تناول الفيتامينات والحصول على التغذية المثالية التي تدعم صحة الجسم وتعزز الخصوبة، بالإضافة إلى تناول الأدوية التي قد يصفها الطبيب، ومنها الأسبرين. لذلك، سنسلط الضوء في السطور التالية على أهم فيتامينات قبل الحقن المجهري وأهمية الأسبرين قبل الحقن المجهري، مع توضيح أسباب نجاح الحقن المجهري من أول مرة.

ما هي فيتامينات قبل الحقن المجهري؟

فيتامينات قبل الحقن المجهري
فيتامينات قبل الحقن المجهري

قد يصف الطبيب بعض الفيتامينات التي تساعد على زيادة معدل نجاح الحقن المجهري، وتشمل هذه الفيتامينات ما يلي: 

فيتامين هـ

يعد فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة القوية. وقد ثبت أنه يزيد الخصوبة لكل من الرجال والنساء. بالنسبة للرجال؛ لذلك، يساعد فيتامين E على زيادة معدلات الإخصاب أثناء علاجات الحقن المجهري. 

فيتامين ج

بجانب كونه داعم لجهاز المناعة. فإنه أيضًا أحد مضادات الأكسدة التي قد يصفها الطبيب ضمن فيتامينات قبل الحقن المجهري.

لقد لوحظ أن النساء اللاتي تناولن فيتامين C قبل الحقن المجهري، كان لديهن معدل حمل متزايد بشكل ملحوظ. كما أن فيتامين C مفيد أيضًا للرجال، حيث يمكن أن يساعد في زيادة عدد الحيوانات المنوية بنسبة تصل إلى الثلث.

أحماض أوميجا 3 الدهنية

تتميز الدهون الصحية مثل، أوميجا 3 بقدرتها على تحسين صحة الجهاز التناسلي. بالإضافة إلى ذلك يساعد أوميجا 3 في تنظيم الهرمونات وتحسين جودة البويضات، كما يساعد في تقليل الالتهابات التي قد تؤثر على عملية التبويض.

فيتامين د

يساعد فيتامين د على تحقيق التوازن في جهاز المناعة الذي يعد أمرًا هامًا في الحمل. وهو من ضمن أهم فيتامينات قبل الحقن المجهري. حيث يمكن أن يؤثر انخفاض مستويات فيتامين د على الخصوبة لدى كل من الرجال والسيدات، فضلاً عن احتمالية تقليل معدل نجاح الحقن المجهري.

بالنسبة للسيدات، يلعب فيتامين د دورًا في تنظيم إنتاج الهرمونات ودعم نمو البويضات، والأجنة الصحية. أما بالنسبة للرجال، يساعد فيتامين د على زيادة الحيوانات المنوية وزيادة مستويات هرمون التستوستيرون.

الانزيم المساعد Q10

تشير الأبحاث إلى أن مكملات CoQ10 قد تحسن جودة البويضات، وتزيد من عدد البويضات لدى السيدات، وتزيد من فرص نجاح الحقن المجهري.

أما بالنسبة للرجال، قد تساعد مكملات CoQ10 على تحسين الخصوبة الرجال عن طريق زيادة عدد الحيوانات المنوية وحركتها.

ميو- اينوزيتول Myo-Inositol

يعرف أيضًا باسم فيتامين ب8. يحسن ميو-اينوزيتول من عملية الإباضة، وجودة البويضات، وتوازن الهرمونات لدى النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS).

الزنك

الزنك هو معدن ضروري لمختلف وظائف الجسم، بما في ذلك الإنجاب. ويلعب دوراً في إنتاج الحيوانات المنوية والبويضات، وكذلك في نمو الجنين. ولهذه الأسباب قد يصف الطبيب كواحد من أهم فيتامينات قبل الحقن المجهري.

يعد الزنك معدن ضروري للبويضات أثناء الانقسام الانتصافي، والإخصاب، وتطور الجنين.

كما يساعد الزنك على تحسين جودة الحيوانات المنوية وحركتها لدى الرجال. وقد يؤدي انخفاض مستويات الزنك إلى انخفاض تركيز هرمون التستوستيرون في الدم.

حمض الفوليك

يعرف حمض الفوليك أيضًا باسم فيتامين ب9. وهو فيتامين ضروري للعديد من وظائف الجسم، بما في ذلك الإنجاب. ويشارك في إنتاج الحمض النووي، وكذلك نمو الجنين. ويعد نقص حمض الفوليك سبب شائع للعقم لدى كل من الرجال والنساء.

حيث يمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك إلى عدم انتظام التبويض، وانخفاض مستويات هرمون البروجسترون، وضعف جودة البويضات لدى النساء.

عند الرجال، يمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وضعف حركة الحيوانات المنوية، وشكل الحيوانات المنوية غير الطبيعي.

لذلك، يعد حمض الفوليك من أهم فيتامينات قبل الحقن المجهري.

السيلينيوم

هو معدن ضروري للرجال؛ للمساعدة على تشكيل الحيوانات المنوية وحركتها، ونموها. يمكن أن يؤدي نقص السيلينيوم إلى إضعاف قدرة الرجال على إنتاج هرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية.

كما يعد السيلينيوم على منع العيوب الخلقية والإجهاض الناتج عن تلف الحمض النووي.

ما هي أهمية الأسبرين قبل الحقن المجهري؟

بجانب فيتامينات قبل الحقن المجهري، قد يصف الطبيب الأسبرين قبل الحقن المجهري لكثير من السيدات؛ لزيادة فرص نجاح الحقن المجهري، وذلك بسبب فوائد الأسبرين التي تشمل ما يلي:

  • يعمل الأسبرين على تحسين تدفق الدم إلى الرحم.
  • يقلل الأسبرين من التهابات الجسم، نظرَا لأنه واحدًا من مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية (NSAIDS).

عادة، ما يصف الطبيب جرعة منخفضة من الأسبرين وهي 75 إلى 100 مجم فقط.

أغذية تساعد على نجاح الحقن المجهري

يجب الالتزام بتناول فيتامينات قبل الحقن المجهري التي قد يصفها الطبيب، بالإضافة إلى تناول الطعام الصحي والمغذي الذي يعمل على تغذية البويضات والرحم، وتسريع عملية الإباضة. كما يساعد أيضًا في تحسين صحة البويضات والحفاظ على الهرمونات الإنجابية الصحية، مما يساعد على حماية الخلايا وزيادة فرصة الحمل. 

ومن أمثلة الأطعمة الصحية التي تساعد على نجاح الحقن المجهري ما يلي:

  • الخضراوات الورقية الخضراء مثل اللفت والسبانخ، والبروكلي.
  • الحبوب الكاملة والأرز البني والخبز الكامل، والكينوا.
  • البقوليات والبازلاء والفاصوليا والفول والفاصوليا الخضراء، والعدس.
  • الفراولة والموز والتوت، والتوت الأسود.
  • البيض والحليب، والزبادي.
  • البطاطس، والطماطم.
  • سمك السلمون والسردين.
  • الأفوكادو.
  • زيت الزيتون.

يعد أيضًا من الضروري تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الدهون، أو الأطعمة المصنعة أو المعبأة. وبدلاً من ذلك، تناول الأطعمة الطازجة.

اقرئي أيضًا: هل عملية الحقن المجهري صعبة

أسباب نجاح الحقن المجهري من أول مرة

قد يساعد اتباع بعض النصائح على زيادة احتمالية نجاح الحقن المجهري من أول مرة، وتشمل هذه التعليمات ما يلي:

  • تناول نظام غذائي صحي.
  • الحد من التوتر والقلق.
  • التشخيص الدقيق للسبب الرئيسي لعدم الإنجاب.
  • تناول فيتامينات قبل الحقن المجهري التي يصفها الطبيب.
  • محاولة الحصول على 7-8 ساعات من النوم في الليلة.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • خسارة الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة.
  • التزام الزوجين بتعليمات الطبيب.
  • السيطرة على أي أمراض مزمنة، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم أو مشاكل الغدة الدرقية.

وفي الختام، يتضح لنا أن الالتزام بتناول فيتامينات قبل الحقن المجهري أمرَا ضروريًا؛ للمساعدة في تحسين صحة البويضات وتعزيز فرص نجاح الحقن المجهري. ولتحقيق أفضل نتائج، يجب اختيار دكتور متخصص ذوو تجارب ناجحة عديدة، مثل دكتور محمد مقبل الذي يعد رائد الحقن المجهري وتحديد جنس المولود في مصر والوطن العربي. 

فمع الدكتور محمد مقبل، الأمومة تصبح أكثر من حلم؛ فهي واقع مشرق مدعوم بخبرة طبية فائقة في الحقن المجهري. اكتشفوا المزيد عن تجارب النجاح الفريدة وتواصلوا معنا الآن لحجز استشارتكم عبر الهاتف أو أون لاين.

المصادر 

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

مقالات آخرى