تجربتي مع الحاجز الرحمي والحمل بتوأم

تجربتي مع الحاجز الرحمي
Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

الرحم المنفصل هو انقسام الرحم إلى جزئين بواسطة غشاء يسمى الحاجز الرحمي، يمكن أن يختلف الحاجز في سمكه وطوله. يبدأ الحاجز الرحمي في الجزء العلوي من الرحم ويمكن أن يمتد إلى عنق الرحم وأحيانًا إلى المهبل.

يمكن أن يسبب الحاجز أعراضًا لدى بعض النساء، ولكن معظمهم لن يدركوا أن لديهم رحمًا منفصلاً إلى أن يسبب الحاجز الرحمي مضاعفات الحمل والإجهاض. فيما يلي نتعرف على تجربتي مع الحاجز الرحمي والحمل بتوأم، كما نتعرف على طرق علاج الحاجز الرحمي ونسبة نجاح عملية إزالة الحاجز الرحمي وأهم مميزات ومضاعفات عملية إزالة الحاجز الرحمي وهل الحاجز الرحمي يرجع بعد إزالته، ومتى يحدث الحمل وماذا عن الدورة بعد إزالة الحاجز الرحمي.

تجربتي مع الحاجز الرحمي وأهم أعراض الرحم المنقسم

معظم الأشخاص الذين يعانون من رحم منفصل لا تظهر عليهم أي أعراض. ولن تدركي الإصابة بحاجز الرجم إلى في حالة فحص سبب حالات الإجهاض المتكررة. بعض الأعراض المحتملة للرحم المنفصل بالحاجز الرحمي هي:

  • حالات الإجهاض المتكررة.
  • آلام الحيض الشديدة.
  • آلام الحوض.

أما عن أسباب الحاجز الرحمي، في الرحم الطبيعي تندمج قناتا مولر في الرحم بشكل صحيح لتشكلا تجويفًا رحميًا واحدًا. أما حالات الرحم المنفصل، فإن القنوات لا تلتحم معًا، وتكون غشاء نسيجي أسفل منتصف الرحم. هذا الغشاء هو الحاجز ويقسم الرحم إلى قسمين.

تجربتي مع الحاجز الرحمي وطرق التشخيص

تجربتي مع الحاجز الرحمي

يعتمد الطبيب على الأشعة والفحوصات الدقيقة مثل الموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي ومنظار الرحم؛ للحصول على أفضل صورة للحاجز وسمكه وموقعه في الرحم. هناك نوعان مختلفان من الرحم المفصول:

  1. الرحم المنفصل الكامل: يمتد الحاجز على طول الرحم بالكامل ويشمل عنق الرحم. وفي بعض الحالات، يمكن أن يمتد عبر عنق الرحم إلى المهبل.
  2. الرحم المنفصل جزئيًا: لا يمتد الحاجز إلى عنق الرحم.

طرق علاج وإزالة الحاجز الرحمي 

الجراحة هي الطريقة الوحيدة لإزالة الحاجز الرحمي. تتضمن الجراحة قطع أو إزالة الحاجز. بمجرد إزالة الحاجز، لم يعد الرحم مقسمًا إلى قسمين ويصبح تجويفًا رحميًا واحدًا.

يمكن إجراء إزالة حاجز الرحم بالمنظار وهو العلاج الأكثر شيوعًا للرحم المنفصل. يستغرق الإجراء حوالي ساعة. 

يتم إدخال الأدوات الجراحية من خلال عنق الرحم إلى داخل الرحم. ثم يتم قطع الحاجز وإزالته من الرحم. بعد إجراء عملية جراحية لإصلاح الرحم المنفصل، تزداد فرص الحمل دون إجهاض.

ما هي مضاعفات عملية إزالة الحاجز الرحمي؟

تشمل المخاطر المرتبطة بإزالة الحاجز الذي يقسم الرحم ما يلي:

  • نزيف غير طبيعي.
  • عدوى.
  • انثقاب الرحم.

ما هي نسبة نجاح عملية إزالة الحاجز الرحمي؟

تعتمد نسبة نجاح عملية إزالة الحاجز الرحمي على عدة عوامل، منها حجم الحاجز، وموقعه، والظروف الصحية العامة للمريضة. بشكل عام، تكون نسب النجاح في هذه العملية عالية، وتقدر عادةً بين 70% إلى 90%.

العملية تهدف إلى تحسين فرص الحمل والتقليل من احتمالية الإجهاض، حيث أن الحاجز الرحمي يمكن أن يؤثر على قدرة الرحم على استيعاب الجنين أو يسبب مشاكل في نموه.

النسبة الدقيقة للنجاح يمكن أن تختلف بناءً على:

  • مهارة الجراح الذي ينفذ العملية لها دورًا كبيرًا في تحديد نسبة النجاح.
  • تقييم الحالة بشكل صحيح واختيار التقنية المناسبة لإزالة الحاجز.
  • الظروف الصحية للمريضة مثل وجود حالات صحية أخرى قد تؤثر على النتائج.

من المهم متابعة الحالة مع الطبيب المتخصص بعد العملية لضمان التعافي الجيد وتحقيق أفضل نتائج للحمل.

متى يحدث الحمل بعد إزالة الحاجز الرحمي؟

أظهرت إحدى الدراسات أن معدل الحمل بعد منظار الرحم يصل إلى حوالي 65%. ولكن يمكن الانتظار لمدة شهرين بعد الجراحة قبل الحمل.

هل الحاجز الرحمي يرجع بعد إزالته؟

لا، الحاجز الرحمي لا يمكن أن ينمو مرة أخرى. ينمو الحاجز في الرحم عندما لا تلتحم القناتان معًا أثناء الحمل. بمجرد إزالته جراحيًا، لا يستطيع جسمك تجديد الحاجز الرحمي.

الدورة بعد إزالة الحاجز الرحمي

تتساءل الكثير من السيدات عن كثافة الدورة بعد إزالة الحاجز الرحمي، والجواب هو أنه من الطبيعي أن تنزل الدورة الشهرية بعد العملية لمدة تتراوح من 3 – 5 أيام، يصاحب نزول الدم وجود مغص بسيط في البطن لمدة يومين من الدورة الشهرية.

اقرأ المزيد عن: المنظار الرحمي المهبلي قبل الحقن المجهري و 8 نصائح قبل المنظار الرحمي

تجارب إزالة الحاجز الرحمي والحمل

والآن بعد أن تعرفنا على طرق علاج وإزالة الحاجز الرحمي وأهم المميزات ومضاعفات عملية إزالة الحاجز الرحمي. تتسائل الكثير من السيدات مين حملت بعد إزالة الحاجز الرحمي. 

إليك بعض التجارب من مركز الدكتور محمد مقبل أفضل دكتور حقن مجهري وتحديد نوع الجنين ومناظير في مصر.

1- تجربتي مع الحاجز الرحمي والحمل بتوأم

تجربتي مع الحاجز الرحمي والحمل بتوأم كانت مميزة بفضل إشراف الدكتور محمد مقبل. بعد تشخيصي بوجود حاجز رحمي، كنت قلقة بشأن تأثيره على فرصي في الحمل. لكن بفضل خبرة الدكتور مقبل، خضعت لعملية إزالة الحاجز الرحمي بنجاح. بعد العملية، تابع الطبيب حالتي بدقة واهتمام. واستطعت أن أحقق حلمي بالحمل بتوأم، وهو ما كان يبدو صعبًا في السابق. كانت تجربتي مع الدكتور مقبل مطمئنة، حيث ظهرت خبرته وكفاءته في تحقيق نتائج مبهرة في تجربتي مع الحاجز المجهري والحمل بتوأم.

2- تجربتي مع الحاجز الرحمي والحقن المجهري

تجربتي مع الحاجز الرحمي والحقن المجهري بدأت بتشخيص الحاجز الرحمي الذي كان يؤثر على قدرتي على الحمل. بعد استشارة الدكتور محمد مقبل، قررنا إجراء عملية إزالة الحاجز الرحمي لتحسين البيئة الداخلية للرحم وزيادة فرص الحمل. عقب العملية، انتقلنا إلى مرحلة الحقن المجهري، حيث قدم لي الدكتور مقبل دعمًا مستمرًا وخطة علاجية مخصصة. بفضل خبرته واهتمامه الدقيق، تمكنت من الحمل بنجاح. 

في الختام، يُعتبر الحاجز الرحمي من الحالات الطبية التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على القدرة على الحمل، ولكنه ليس نهاية الطريق. بفضل التقدم الطبي والتقنيات الحديثة، مثل جراحة إزالة الحاجز والتقنيات المتطورة في الحقن المجهري، يمكن معالجة هذه المشكلة بنجاح. من الضروري الحصول على تقييم دقيق واستشارة طبية متخصصة لتحديد أفضل خطة علاجية تناسب كل حالة. 

يفتح الدكتور محمد مقبل أفقًا جديدًا للأمهات المستقبليات، معتمدًا على خبرته العميقة والمتخصصة في مجال الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين. ندعوكم لاستكشاف قصص النجاح الملهمة التي تحققت تحت إشرافه على موقعنا الإلكتروني، يمكنكم التواصل لحجز استشارتكم عبر الهاتف أو من خلال موقعنا الإلكتروني.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

مقالات آخرى