تجربتي مع انخفاض هرمون الحمل بعد الحقن المجهري

تجربتي مع انخفاض هرمون الحمل بعد الحقن المجهري
Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

ربما سمعت أحد أعضاء الفريق الطبي يذكر كلمة هرمون الحمل أكثر من مرة أثناء إجراءك الحقن المجهري. أو ربما صادفك في بحثك الخاص. إن هرمون الحمل hCG، المعروف أيضًا باسم موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، هو الهرمون الذي يتم اكتشافه عن طريق اختبار الحمل بعد دورة الحقن المجهري. ما هي نسب تحليل الحمل الرقمي بعد الحقن المجهري؟ وهل يتأخر ظهور هرمون الحمل حقن مجهري؟ وهل ممكن أكون حامل ولا يظهر في تحليل الدم بعد الحقن المجهري؟ إليك تجربتي مع انخفاض هرمون الحمل بعد الحقن المجهري وغيرها من تجارب الحقن المجهري على موقع الدكتور محمد مقبل أفضل دكتور حقن مجهري في مصر.

ما هو هرمون الحمل؟ 

إن هرمون الحمل hCG، والذي يُسمى أيضًا موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، هو هرمون تنتجه الخلايا المحيطة بالجنين، والتي تعمل فعليًا على تطوير المشيمة. بشكل عام، يحافظ هرمون الحمل على مستويات هرمون البروجسترون خلال بداية الحمل، مما يدعم نمو الرحم والجنين الصحي. 

ما الفرق بين نسب تحليل الحمل الرقمي بعد الحقن المجهري والحمل الطبيعي؟

تجربتي مع انخفاض هرمون الحمل بعد الحقن المجهري

لا تختلف نسب تحليل الحمل الرقمي بعد الحقن المجهري عن الحمل الطبيعي. في البداية، تكون مستويات هرمون الحمل مرتفعة جدًا. ومع ذلك، فإنها تميل إلى الانخفاض بعد الثلاثة أشهر الأولى. 

خلال الأسابيع الأربعة الأولى، تتضاعف مستويات هرمون الحمل كل 48 إلى 72 ساعة. ثم يتباطأ هذا التسارع في مستويات هرمون الحمل في الأسبوع السادس تقريبًا، ليصل إلى مستويات الذروة عند حوالي 8 إلى 11 أسبوعًا. 

بشكل عام، يعد هرمون hCG هرمونًا مهمًا للغاية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث يضمن صحة الجنين حتى يتم تكوين المشيمة.

يعتبر فحص الحمل إيجابياً، أي هناك حمل، إذا كان مستوى هرمون الحمل في الدم أكثر من 25 وحدة/مل. ويعتبر الفحص سلبياً، أي لا يوجد حمل، إذا كان مستوى هرمون الحمل أقل من 5 وحدات/مل. في حال كان مستوى هرمون الحمل بين 5 و25 وحدة/مل، يتم إعادة الفحص للتأكد من وجود الحمل من عدمه.

يظهر كيس الحمل عبر الالتراساوند عندما تصل مستويات هرمون الحمل إلى 1000-2000 وحدة/مل. 

عند الحمل بتوأم، يرتفع مستوى هرمون الحمل، بينما يكون إفراز الهرمون بمستويات أقل إذا انغرست البويضة في مكان آخر غير الرحم، مثل أنابيب فالوب في حالة الحمل خارج الرحم.

ما هي نسب تحليل الحمل الرقمي بعد الحقن المجهري؟

يُطلب تحليل نسبة هرمون الحمل في اليوم 14 من الترجيع؛ للتأكد من نجاح الحقن المجهري. إذا كانت النتيجة إيجابية، ينبغي إجراء فحص التراساوند (سونار) بعد أسبوعين، مع التأكد أولاً من أن ارتفاع هرمون الحمل ليس بسبب عوامل أخرى غير الحمل، مثل الحمل خارج الرحم في الأنابيب.

ماذا يعني هرمون الحمل ضعيف بعد الحقن المجهري؟

هرمون الحمل ضعيف بعد الحقن المجهري قد يكون دليلاً على بعض الأمور مثل:

  • عدم نجاح الحمل، حيث يعتمد نجاح الحقن على القدرة على استقرار الحمل وتطور الجنين.
  • هرمون الحمل ضعيف بعد الحقن المجهري يعني زيادة احتمالية حدوث إجهاض مبكر.
  • يشير ظهور مستويات منخفضة من هرمون الحمل في عينات الدم أو البول إلى ما يُسمى بالحمل الكاذب.

هل ممكن أكون حامل ولا يظهر في تحليل الدم بعد الحقن المجهري؟

في بعض الحالات، قد يعطي تحليل هرمون الحمل نتيجة سلبية كاذبة، مما يعني وجود الحمل دون أن يظهر هرمون الحمل في الدم ضمن المستويات الإيجابية. ويرجع ذلك إلى بعض العوامل مثل:

  • القيام بالتحليل في وقت مبكر جدًا.
  • استخدام فحص غير دقيق، بحيث لا يستطيع كشف هرمون الحمل إذا كانت نسبته قليلة.

على الجانب الآخر، تؤدي بعض الحالات إلى نتيجة فحص إيجابية كاذبة، أي أن مستويات هرمون الحمل قد تكون مرتفعة دون وجود حمل حقيقي. ومن هذه الحالات:

  • الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي أو سرطان الرئة.
  • تناول بعض الأدوية التي تحتوي على هرمون الحمل.

اقرأ المزيد عن: إليك أسباب عدم تلقيح البويضات بعد السحب و إليك 4 من أسباب تشوه الأجنة قبل الترجيع

تجربتي مع انخفاض هرمون الحمل بعد الحقن المجهري

فيما يلي تلخيص لبعض تجارب الحقن المجهري وما يحدث من تغيرات في نسب تحليل الحمل الرقمي بعد الحقن المجهري.

1- هرمون الحمل نزل ورجع ارتفع

تجربتي مع انخفاض هرمون الحمل بعد الحقن المجهري كانت مليئة بالتوتر والقلق. بعد إرجاع الأجنة، كنت متحمسة للغاية لرؤية النتائج الإيجابية. ومع ذلك، عندما أجريت فحص الحمل الأول، تبين أن مستويات هرمون الحمل منخفضة. كنت محبطة للغاية وقلقة من أن هذا قد يعني فشل العملية. 

هرمون الحمل نزل ورجع ارتفع، مما زاد من مخاوفي حول إمكانية حدوث إجهاض مبكر. لكن بعد فترة من الوقت، لاحظت أن هرمون الحمل استمر في الارتفاع تدريجياً. 

هذا الارتفاع أعاد الأمل في نجاح الحمل وأكد لي أن الأمور يمكن أن تتحسن حتى بعد بداية صعبة.

2- هرمون الحمل ضعيف بعد الحقن المجهري

في سن 35 عامًا، واجهت أنا وزوجي العديد من المشاكل الصحية التي منعتنا من الإنجاب. لكن حلم الأمومة كان يطاردني دائمًا طوال 10 سنوات من الزواج. بعد سنوات من العلاج، قررت أن أجري عملية الحقن المجهري، علها تكون الأمل الذي يعيد لي الحياة من جديد. جهزت كل شيء وأجريت العملية، وانتظرت نتيجة الحمل. كان اختبار الحمل العادي يُظهر نتيجة سلبية في كل مرة، لكنني علمت أن هذا أمر طبيعي في الحقن المجهري، وأنني بحاجة لمعرفة نسب تحليل الحمل الرقمي بعد الحقن المجهري للتأكد من النتيجة.

كنت أجري التحليل تقريبًا كل يوم. في البداية كانت النتيجة 50، وهي النسبة الطبيعية للهرمون، كان هرمون الحمل ضعيف بعد الحقن المجهري وبدأ يتضاعف بعد 14 يومًا. وكانت نتيجة الحمل بعد الحقن المجهري إيجابية.

اقرأ المزيد عن: نزول إفرازات بيضاء بعد الحقن المجهري و أهم أسباب فشل الحقن المجهري

الدكتور محمد مقبل أفضل دكتور حقن مجهري في مصر

إذا كنت تواجهين مشكلة في الإنجاب، أو لديك الكثير من التساؤلات حول نسب تحليل الحمل الرقمي بعد الحقن المجهري. فلا تترددي في التواصل مع مركز الدكتور محمد مقبل للحقن المجهرى وتحديد نوع الجنين. يضم المركز نخبة من الأطباء المتميزين، الذين يمتلكون خبرة طويلة في التعامل مع مشاكل تأخر الإنجاب. يهتم الفريق الطبي أيضًا بمتابعة الحالة الصحية والنفسية للأم طوال فترة العلاج.

يفتح الدكتور محمد مقبل أفضل دكتور حقن مجهري في مصر، أفقًا جديدًا نحو الأمومة، مستندًا إلى خبرته الطويلة والمتخصصة في مجال الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين. يمكنكم استعراض قصص النجاح الملهمة على موقعنا الإلكتروني، كما يُمكنكم التواصل لحجز استشارتكم عبر الهاتف أو أون لاين. يمهد الدكتور محمد مقبل، بخبرته الفريدة، الطريق الصحيح نحو تحقيق حلم الأمومة.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

مقالات آخرى