نسبة نجاح الحقن المجهري بالأجنة المجمدة

نسبة نجاح الحقن المجهري بالأجنة المجمدة
Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

ما هي تجاربكم في ترجيع الأجنة المجمدة؟ بعض الأزواج الذين يلجأون إلى الحقن المجهري ولديهم أجنة لايتم نقلها إلى الرحم مباشرة بل يقومون بتجميد الأجنة لاستخدامها لاحقًا. ولكن ماذا عن نسبة نجاح الحقن المجهري بالأجنة المجمدة؟ وهل تختلف نسبة نجاح ترجيع ثلاث أجنة عن النسبة العادية؟ ما هي مميزات وعيوب الأجنة المجمدة وما هو شكل الأجنة المجمدة؟ وفي أي يوم من الدورة يتم إرجاع الأجنة المجمدة؟ نستعرض فيما يلي على موقع الدكتور محمد مقبل أفضل دكتور حقن مجهري في مصر كيف تتم عملية الحقن المجهري وكيفية إرجاع الأجنة المجمدة.

كيف تتم عملية الحقن المجهري؟ وما نسبة نجاح الحقن المجهري بالأجنة المجمدة؟

الحقن المجهري هو علاج لعدم القدرة على الإنجاب بطريقة طبيعية. يتضمن حقن الحيوانات المنوية الحية في بويضات الشخص في المختبر؛ لتكوين جنين (بويضة مخصبة). الحقن المجهري هو أحد أشكال التخصيب في المختبر (IVF). 

قبل إجراء الحقن المجهري، يتم:

  •  تحفيز المبيض: يتم تزويد البويضات عن طريق أخذ حقن دوائية لمدة من  8 – 14 يومًا. وهذا يحفز المبيضين على إنتاج بويضات متعددة في وقت واحد حتى تنضج. 
  • استخراج البويضات: يستخدم الطبيب تقنية الموجات فوق الصوتية عبر المهبل لتوجيه إدخال إبرة رفيعة عبر جدار المهبل إلى المبيضين. تتم هذه الخطوة بمخدر خفيف، فلا يوجد أي ألم. يقوم جهاز الشفط المتصل بالإبرة بسحب البيض وجمعه.
  • جمع الحيوانات المنوية: يُجمع السائل المنوي في المختبر. يجب أن يتم استلام العينة من قبل المختبر خلال 60 دقيقة من القذف.
  • يتم إجراء تحليل السائل المنوي على الفور للتحقق من حجم الحيوانات المنوية وحركتها وجودتها. 
  • قد يقوم المختبر بتجميد وتخزين الحيوانات المنوية؛ لاستخدامها لاحقًا في عملية التلقيح الاصطناعي.

أثناء الحقن المجهري، يُجرى ما يلي:

  • يستخدم الطبيب أنبوب زجاجي صغير مع لمبة شفط؛ لتثبيت البويضة الناضجة في مكانها على طبق المختبر.
  • يثبت ويلتقط حيوانًا منويًا واحدًا باستخدام إبرة رفيعة.
  • يتم إدخال الإبرة في البويضة للوصول إلى السيتوبلازم.
  • تحقن الحيوانات المنوية في السيتوبلازم، ثم تسحب الإبرة من البيضة.

بعد الحقن المجهري، يقوم الطبيب بمراقبة البويضة المخصبة في المختبر بحثًا عن علامات الإخصاب الناجح في غضون خمسة إلى ستة أيام.

تُنقل الأجنة إما في اليوم الخامس أو السادس بعد إجراء استخراج البويضات. باستخدام تقنية الموجات فوق الصوتية، يدخل الطبيب قسطرة (أنبوب طويل ورفيع) في المهبل ويحقن الجنين في الرحم. لكي يحدث الحمل، يحتاج الجنين إلى الالتصاق بالرحم. لابد من الانتظار لمدة أسبوعين على الأقل قبل إجراء اختبار الحمل.

كما يمكن تجميد الأجنة المتكونة واستخدامها في وقت لاحق.

ما هي عملية تجميد الأجنة وما هو شكل الأجنة المجمدة؟

في كثير من الأحيان، قد تكون هناك بعض الأجنة الجيدة المتبقية بعد نقل الأجنة. بدلاً من التخلص منها، يمكن تجميدها لاستخدامها في المستقبل. يمكن أيضًا تجميد الأجنة للحفاظ على الخصوبة حتى يكون من الممكن إنجاب طفل في وقت لاحق ولكن ماذا عن نسبة نجاح الحقن المجهري بالأجنة المجمدة؟

 قد يفيد تجميد الأجنة في الحالات التالية: 

  • إذا كنت ترغبين في الإنجاب لاحقاً دون إجراء خطوات سحب البويضات والتلقيح مرة أخرى.
  • إذا كنت تعانين من فرط الاستجابة لأدوية الخصوبة. يجب تجميد أي أجنة مناسبة لاستخدامها لاحقًا.
  • إذا كنت تعاني من حالة ما، أو تتناولي علاجًا طبيًا لحالة قد تؤثر على الخصوبة. يمكن الحفاظ على الخصوبة إما عن طريق تخزين البويضات أو الأجنة.
  • الزوجات اللاتي تعانين من ضعف سمك بطانة الرحم، حيث يتم تأجيل زرع الأجنة للشهر الذي يلي عملية التلقيح والسحب. هذا الانتظار يتيح فرصة لتحسين سمك بطانة الرحم وتهيئتها لاستقبال الأجنة بشكل أفضل.
  • في حالة ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الدم بعد عملية التلقيح المجهري. يُؤجل زرع الأجنة حتى ينخفض معدل إفراز هرمون البروجسترون إلى المستوى المطلوب، مما يعزز فرص نجاح الزراعة والحمل.
  • حالات تكيس المبايض، تعد التحديات هنا أكثر تعقيدًا بسبب الاضطرابات الهرمونية الشديدة. تساعد عملية تجميد الأجنة في تجنب مضاعفات تكيس المبايض مع فرص أعلى للحمل. 

بفضل هذه التقنية يُعزز الأطباء فرص النجاح في الحمل بشكل أكبر، مما يسهم في تحقيق أحلام الأزواج في الإنجاب رغم التحديات الصحية.

اقرأ المزيد عن: هل يمكن تحديد نوع الجنين بعد تجميد الأجنة؟

ما هي نسبة نجاح الحقن المجهري بالأجنة المجمدة؟

تعتمد نسبة نجاح الحقن المجهري بالأجنة المجمدة على عدد من العوامل، بما في ذلك عمر المرأة.

لن تنجو بعض الأجنة المجمدة من عملية التجميد والذوبان في حالة تلف الخلايا. 

  • تصل معدلات بقاء الأجنة المجمدة إلى أكثر من 90% إذا تم تجميد الأجنة في مرحلة الكيسة الأريمية (5-6 أيام بعد الإخصاب). 
  • إذا تم تجميدها في المراحل المبكرة عن طريق التجميد البطيء، فإن ما يقرب من 80٪ منها ينجو من عملية التجميد والذوبان.

لا يختلف شكل الأجنة المجمدة ولا يوجد دليل على عيوب الأجنة المجمدة

أو أنها تؤدي إلى حالات الإجهاض أو التشوهات.

لا تختلف نسبة نجاح الحقن المجهري بالأجنة المجمدة عن نسبة نجاح الحقن المجهري المتعارف عليها وقد تصل إلى: 

  • 62% من حالات إرجاع الأجنة المجمدة لدى النساء تحت سن 35 عامًا حققت حملًا.
  • 57% من حالات إرجاع الأجنة المجمدة لدى النساء تحت سن 40 عامًا حققت حملًا.

نسبة نجاح ترجيع جنين واحد

فيما يتعلق بعدد الأجنة التي يتم نقلها إلى رحم الأم، هناك توجهات مختلفة بين الأطباء. في بعض الحالات، يفضل الأطباء نقل جنين واحد مخصب إلى الرحم، بينما يرى آخرون أن نقل اثنين من الأجنة المخصبة قد يزيد من فرصة نجاح الحمل.

يختلف عدد الأجنة الحيوية التي يتم نقلها بناءً على عمر المرأة وتوقعاتها. في معظم الحالات، لا يتم نقل أكثر من اثنين من الأجنة. بالنسبة للنساء دون سن 35 عاماً، تكون فرصهن في الحمل أكبر، ولذلك قد ينصح الأطباء بنقل جنين واحد فقط. ولكن في الحالات التي تبدو فيها فرص الحمل منخفضة، قد يختار الأطباء تقنية نقل الأجنة المتعددة، حيث يتم نقل ثلاثة أجنة أو أكثر إلى الرحم لزيادة احتمالية حدوث الحمل.

نسبة نجاح ترجيع ثلاث أجنة

تشير الدراسات الحديثة إلى أهمية جودة الأجنة في تحقيق نجاح العلاج. بينت النتائج ارتفاع نسبة نجاح الحقن المجهري بالأجنة المجمدة بجنينين بجودة عالية وأسفرت عن أفضل النتائج. وعلى الرغم من أن إضافة جنين ثالث أدى إلى زيادة نسبة الحمل بتوائم، فإنه لم يرفع النسبة الإجمالية للحمل في حال وجود جنينين بجودة عالية.

ومن هنا تستنتج الدراسة أن نجاح الحقن المجهري يعتمد بشكل أساسي على جودة الأجنة المُختارة للإرجاع، بالإضافة إلى أهمية تحديد عدد الأجنة المناسب لزيادة فرص نجاح العلاج.

ما هي أسباب فشل تجميد الأجنة وعيوب الأجنة المجمدة؟

بعد أن تعرفنا على نسبة نجاح الحقن المجهري بالأجنة المجمدة. يمكن تصنيف  أسباب فشل إرجاع الأجنة المجمدة إلى 3 أسباب رئيسية:

  1. تحتاج الأجنة إلى العدد الصحيح من الكروموسومات. قد يحدث اختلال الصيغة الصبغية الجنينية وهو السبب الأول لفشل تكون الجنين. يعد العمر أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل الأجنة. مع التقدم في السن، قد تنتج النساء المزيد من الأجنة غير الجيدة، وغالبًا ما تحتاج إلى محاولات حقن مجهري المتعددة.
  2. يقوم الطبيب بنقل الجنين في وقت محدد خلال فترة التبويض. في بعض الحالات، وحتى مع وجود جنين سليم تمامًا، يمكن أن يؤدي الجدول الزمني غير الدقيق إلى فشل عملية نقل الأجنة.
  3. في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي بطانة الرحم غير المهيأة إلى فشل عملية إرجاع الأجنة المجمدة. على سبيل المثال، يمكن أن تكون بطانة الرحم رقيقة جدًا. وتشمل الأسباب الأخرى الأورام الحميدة الرحمية، والأورام الليفية، والسوائل الزائدة، أو الالتهابات.

اقرأ المزيد عن: 9 من أسباب فشل عملية تحديد نوع الجنين

متى يتم ترجيع الأجنة المجمدة بعد الدورة؟

في أي يوم من الدورة يتم إرجاع الأجنة المجمدة؟ تتم مراقبة الدورة الطبيعية للمرأة حتى الوقت الذي تنتج فيه البويضة. يمكن بعد ذلك حساب التاريخ الذي ستسمح فيه بطانة الرحم بزرع الجنين. يمكن بعد ذلك إذابة الأجنة المجمدة وإجراء نقل الأجنة كما هو الحال في حالات الحقن المجهري العادية. وبدلاً من ذلك، يمكن استخدام الهرمونات لبناء بطانة الرحم للسماح بعملية الانغراس.

نستخدم أنبوبًا رفيعًا لتمرير الجنين عبر عنق الرحم إلى الرحم. يتم أيضًا وضع كمية صغيرة من وسط الاستزراع في الرحم مع الجنين. لا تحتاج هذه التقنية إلى التخدير.

ماذا بعد عملية إرجاع الأجنة المجمدة؟

يوصي الدكتور محمد مقبل بإجراء اختبار دم للحمل من اليوم 11 إلى 14 بعد نقل الأجنة. يقيس اختبار الدم هرمون (hCG) الموجهة للغدد التناسلية المشيمية البشرية، الذي يتم إنتاجه أثناء الحمل. يرجى الانتظار حتى الموعد الموصى به لإجراء الاختبار، لأن الهرمونات المستخدمة يمكن أن تؤدي إلى قراءات خاطئة إذا أجريت الاختبار في وقت مبكر جدًا.

اقرأ المزيد عن: نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة و نسبة نجاح الحقن المجهري لزوجين سليمين

تجاربكم في ترجيع الأجنة المجمدة ونسبة نجاح الحقن المجهري بالأجنة المجمدة

تعتبر عملية إرجاع الأجنة المجمدة خطوة هامة للعديد من الأزواج الذين مروا بمراحل عديدة من العلاج والتحديات. تحتاج هذه التجربة إلى دعم كبير من الفريق الطبي والدعم العاطفي للأزواج، حيث تعزز من فرص الحمل الناجح وتساهم في تحقيق أحلامهم.

أما عن تجربتي في ترجيع الأجنة المجمدة كانت رحلة مليئة بالتحديات والأمل. بدأت الرحلة مع مرحلة الحقن المجهري، حيث تم استخدام تقنيات متطورة لتلقيح البويضات وتكوين الأجنة. بعد إجراء الحقن المجهري الناجح، تم تجميد الأجنة للاستفادة منها في وقت لاحق.

عندما قررت إجراء عملية إعادة إرجاع الأجنة المجمدة، شعرت بترقب وتوتر. كان لدي الكثير من التساؤلات حول نسبة نجاح الحقن المجهري بالأجنة المجمدة والتأثيرات المحتملة. تلقيت دعمًا كبيرًا من الفريق الطبي، مما ساعدني في تحمل الضغوط والتحفيز للمضي قدمًا.

رغم التحديات، فقد كانت تلك التجربة فارقة في رحلتي نحو الأمومة. بعد فترة من الانتظار بفارغ الصبر، حان الوقت لإجراء اختبار الحمل الذي أكد نجاح العملية. شعرت بفرحة لا توصف وبالامتنان للجهود المبذولة من قبل الفريق الطبي تحت إشراف الدكتور محمد مقبل أفضل دكتور حقن مجهري في مصر.

تجربتي تؤكد على أهمية الأمل والتفاؤل في مواجهة التحديات الطبية. إن إمكانية تجميد وترجيع الأجنة تعزز فرص النجاح وتقدم فرصًا إضافية للأزواج الساعين لتحقيق حلم الأسرة.

اقرأ المزيد عن: 3 تجارب نجاح الحقن المجهري من أول مرة

بهذا نكون وضحنا كافة العوامل والتفاصيل التي يحدد على أساسها نسبة نجاح الحقن المجهري بالأجنة المجمدة. يمكنكم استعراض تجاربكم في ترجيع الأجنة وقصص النجاح الملهمة على موقعنا الإلكتروني، كما يُمكنكم التواصل لحجز استشارتكم عبر الهاتف أو أون لاين. يمهد الدكتور محمد مقبل، بخبرته الفريدة، الطريق الصحيح نحو تحقيق حلم الأمومة.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

مقالات آخرى