هل عملية الحقن المجهري صعبة؟

هل عملية الحقن المجهري صعبة
Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟ تُعتبر عملية الحقن المجهري خياراً مهماً للأزواج الذين يواجهون تحديات في الحمل الطبيعي، مما يثير العديد من التساؤلات حول طبيعة هذه العملية وما يمكن توقعه أثناء الحقن. من بين الأسئلة الشائعة: هل عملية الحقن المجهري صعبة؟ وهل يوجد ألم في عملية أطفال الأنابيب؟ هذه الأسئلة تعكس القلق الطبيعي الذي يشعر به الأزواج عند اللجوء إلى هذه التقنيات. في هذه المقالة، نستعرض تفاصيل عملية الحقن المجهري، بما في ذلك كم تستغرق عملية الحقن المجهري، ونتناول عيوب الحقن المجهري المحتملة، بهدف تقديم فهم شامل لما تتضمنه هذه العملية وكيف يمكن التعامل مع المخاوف المتعلقة بها.

هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟

إن عملية الحقن المجهري لها تأثير مختلف على كل امرأة، وما قد يكون مؤلمًا للبعض قد يكون غير مؤلمًا للآخريات. على الرغم من أنه من الطبيعي أن تشعر النساء بعدم الراحة أثناء بعض أجزاء العملية، مثل الحقن أو استخراج البويضات، قد تشعر بعض النساء بتوتر أو تشنجات خفيفة خلال عملية استخراج البويضات، والتي تتضمن استخدام إبرة لاستخراج البويضات من المبيضين.

إجراء الحقن المجهري نفسه غير مؤلم، حيث يتم إجراؤه تحت تأثير التخدير الموضعي أو مع استخدام مهدئ. ومع ذلك، لا يوجد حد أدنى من الألم أثناء العملية ووجود ألم شديد قد يشير إلى حدوث مضاعفات ويجب مناقشتها مع الطبيب المعالج.

هل عملية الحقن المجهري صعبة؟

هل عملية الحقن المجهري صعبة

عملية الحقن المجهري ليست صعبة من الناحية الطبية، لكنها قد تكون معقدة عاطفياً ونفسياً للأزواج الذين يخضعون لها. من الناحية الإجرائية، يتم تنفيذها بخطوات دقيقة تحت إشراف فريق طبي متخصص، وتتضمن سحب البويضات وتخصيبها بالحيوانات المنوية خارج الجسم. بفضل التقدم الطبي، يتم التحكم في معظم جوانب العملية بحيث تكون مريحة قدر الإمكان للمرضى. ومع ذلك، فإن بعض النساء قد يشعرن ببعض التوتر أو الانزعاج أثناء استخراج البويضات أو الإجراءات التحضيرية، لكن معظم هذه الإجراءات تُجرى تحت تأثير التخدير أو المهدئات، مما يقلل من أي شعور بالألم.

ما هي الخطوات وكم تستغرق عملية الحقن المجهري؟

يكون الأزواج أكثر استرخاءً وارتياحًا من مخاوفهم إذا كان لديهم فهم شامل لهذا الإجراء. مما يعطيهم فكرة عما يمكن توقعه خلال كل خطوة من خطوات الحقن المجهري من حيث الألم.

1- تحفيز المبيض

تبدأ العملية بتحفيز المبيض، حيث يتم تحفيز المبيضين باستخدام أدوية قابلة للحقن بحيث تنضج عدة بويضات في الدورة، بينما في الإباضة الطبيعية، تنضج بويضة واحدة فقط. تحتوي هذه الأدوية على هرمونات مثل هرمون (LH) وهرمون (FSH). يستغرق الأمر من 8-14 يومًا حتى تكتمل عملية تحفيز الإباضة. 

يمكن لأدوية الخصوبة التي يتم حقنها ذاتيًا والتي تحفز المبيضين أن تسبب الألم. ومع ذلك، فإن معظم النساء يجدن الأمر غير مريح أكثر من كونه مؤلمًا لأن هذه الحقن يمكن أن تسبب الانتفاخ وغيرها من الآثار الجانبية، ولكن الألم بشكل عام ليس مشكلة كبيرة.

بمجرد أن تنضج البويضات، يبدأ الطبيب بتحفيز إطلاق البويضات عن طريق حقنة موجهة للغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) لتحفيز الإباضة وإطلاق البويضات الناضجة. يتم إعطاؤها قبل 36 ساعة من استرجاع البويضات. قد تواجه النساء بعض الآثار الجانبية بعد تلقي حقنة محفزة، ولكن عادة ما تكون تهيجات طفيفة.

اقرأ المزيد عن: ما هو تحليل جودة البويضات؟ إليك الأنواع و إليك تجربتي في تحسين جودة البويضات

2- سحب البويضات

عملية سحب البويضات غير مؤلمة لأن المريضة تكون تحت التخدير. ومع ذلك، قد يكون هناك بعض التشنج أو الضغط البسيط بعد العملية، والتي عادة ما توصف لعلاجها مسكنات الألم. بمجرد اكتمال إجراء الاسترجاع، يمكن للمريضة العودة إلى الروتين الطبيعي خلال يوم أو يومين.

اقرأ المزيد عن: إليك أسباب عدم تلقيح البويضات بعد السحب

3- نقل الأجنة

بعد أن يتم جمع البويضات وتخصيبها في المختبر، يتم اختيار الجنين لنقله إلى الرحم. ومن خلال القسطرة المهبلية، تقوم حقنة بإدخال الجنين مباشرة إلى الرحم. يعد هذا إجراءً بسيطاً للغاية ويتم بذل أقصى درجات العناية للحفاظ على الراحة والاسترخاء قدر الإمكان خلال هذا الوقت، وبالتالي لا يوجد أي صعوبة أو ألم مرتبط بنقل الأجنة.

اقرأ المزيد عن: إليك 4 من أسباب تشوه الأجنة قبل الترجيع و فحص الأجنة قبل الترجيع: إليك الخطوات

كم تستغرق عملية الحقن المجهري؟

يتضمن إجراء عملية الحقن المجهري إزالة البويضات الناضجة من المبيضين، وتخصيبها بالحيوانات المنوية، ثم نقلها إلى الرحم. تستغرق دورة واحدة من التلقيح الاصطناعي ثلاثة أسابيع.

اقرأ المزيد عن: كم تستغرق عملية تحديد نوع الجنين؟

هل نقل الأجنة مؤلم؟

من الشائع أن تعاني النساء من تشنجات أثناء نقل الأجنة، تمامًا كما يحدث أثناء الدورة الشهرية.

ألم ما بعد زراعة الأجنة في الرحم

بعد نقل الأجنة إلى الرحم وزوال تأثير المخدر قد تظهر بعض الأعراض، وتشمل:

  • ألم أسفل البطن.
  • القيء والغثيان
  • خروج إفرازات من المهبل.

لا تدل الأعراض السابقة على نجاح أو فشل عملية الحقن المجهري، إنما هي آثارًا جانبية تنتج عن غرس الأجنة داخل الرحم، يمكن إجراء اختبارات الحمل بعد أسبوع إلى أسبوعين؛ للتأكد من نجاح التقنية وحدوث حمل من عدمه.

هل تعطي اختبارات الحمل المنزلية نتائج دقيقة لعملية الحقن المجهري؟

تُعد اختبارات الحمل المنزلية أحد اختبارات الكشف عن وجود حمل، التي عادة ما تُعطي نتائجًا دقيقة بمرور أسبوعين فأكثر من الخضوع لتقنية الحقن المجهري.

وفي حال رغبتك في الحصول على نتائج أكثر دقة، يمكنك اللجوء إلى المختبر وإجراء اختبار الحمل عن طريق الدم لقياس نسبة إفراز هرمون الحمل (HCG).

وأخيراً، نكون قد أجبنا على أهم الأسئلة الشائعة حول الحقن المجهري وهي هل عملية الحقن المجهري مؤلمة، وهل عملية الحقن المجهري صعبة، وكم تستغرق عملية الحقن المجهري. لا تتردد في طلب استشارة الدكتور محمل مقبل أفضل دكتور حقن مجهري في مصر.

يفتح الدكتور محمد مقبل، أفقًا جديدًا نحو الأمومة، مستندًا إلى خبرته الطويلة والمتخصصة في مجال الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين. يمكنكم استعراض قصص النجاح الملهمة على موقعنا الإلكتروني، كما يُمكنكم التواصل لحجز استشارتكم عبر الهاتف أو أون لاين

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

مقالات آخرى