5 نصائح قبل الحقن المجهري بشهر

نصائح قبل الحقن المجهري بشهر
Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

تجربة الحمل مرحلة مهمة في حياة الزوجين، وفي بعض الحالات قد تحتاج بعض الأزواج إلى دعم خارجي لتحقيق هذا الحلم. يأتي الحقن المجهري كحلاً طبيعياً لتحقيق فرص الإنجاب، ولكن قبل الخضوع لهذه العملية الحساسة، يتعين على الأزواج التحضير الجيد واتخاذ خطوات حكيمة لضمان نجاح العملية. في هذا المقال، سنتناول نصائح قبل الحقن المجهري بشهر ونصائح عند أخذ إبر التنشيط للحقن المجهري والممنوعات قبل سحب البويضات ونتعرف على أهم أغذية تساعد على نجاح الحقن المجهري. مما قد يسهم في تعزيز فرص النجاح وتجاوز التحديات التي قد تطرأ.

نصائح قبل الحقن المجهري بشهر

  • تعد التمارين الرياضة جزءًا أساسيًا من الاستعداد لعملية الحقن المجهري ومن أهم نصائح قبل الحقن المجهري بشهر، حيث تسهم في تعزيز القوة البدنية وتجهيز الجسم. 
  • تأتي ممارسة الرياضة كوسيلة فعّالة للتخلص من الوزن الزائد، الذي يمكن أن يؤدي إلى تكيسات المبيض ويعوق عملية الحمل. 
  • من أهم نصائح قبل الحقن المجهري بشهر هو الإقلاع عن التدخين حيث يؤثر بالسلب على طبيعة الأحماض النووية ويؤدي إلى تشويه الأجنة وزيادة فرص حدوث الإجهاض بعد زرع الأجنة في الرحم.
  • يجب تقليل جرعات الكافيين اليومية، حيث أظهرت الأبحاث أن فائض الكافيين يمكن أن يعرقل فرص الحمل بنسبة تصل إلى 50٪. يُنصح بتناول كميات معتدلة من الكافيين من مصادر مثل القهوة والشاي.
  • تقليل مستوى القلق والتوتر والتغلب على المشاعر السلبية، حيث يؤثر التوتر على فعالية عملية الحقن المجهري. بالتالي، يُفضل زيادة الممارسات التي تقلل من التوتر والقلق، مثل القراءة، والمشي اليومي.

نصائح للرجل قبل الحقن المجهري

نصائح قبل الحقن المجهري بشهر

بعد أن تعرفنا على نصائح قبل الحقن المجهري بشهر. إليك  نصائح للرجل قبل الحقن المجهري:

  • الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم الصحي.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • تجنب التدخين.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.
  • الحفاظ على درجة حرارة الخصيتين باردة عن طريق تجنب أحواض الاستحمام الساخنة، أو حمامات البخار، أو وضع الكمبيوتر المحمول على الرجلين والامتناع مؤقتًا عن ركوب الدراجات.
  • شرب الكثير من الماء على الأقل 2 لتر يوميًا.
  • تناول المكملات الغذائية والفيتامينات مثل A وB12 وC وE والسيلينيوم والزنك للحفاظ على الحيوانات المنوية صحية وقوية وجاهزة لتخصيب البويضة.

أغذية تساعد على نجاح الحقن المجهري

من أهم نصائح قبل الحقن المجهري بشهر هو اتباع نظام غذائي قبل الحقن المجهري ومحاولة دمج بعض الأطعمة التي تعزز الخصوبة. إن نقص الوزن أو زيادته يمكن أن يؤثر بشكل خطير على فرص نجاح الحقن المجهري، وبالتالي فإن الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم الصحي أمر مهم. 

من المهم اتباع نظام غذائي قبل الحقن المجهري منخفض الدهون وغني بالبروتين والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم الموجودة في الخضروات الورقية والفواكه.

من الأطعمة الجيدة لتعزيز الخصوبة هي الأفوكادو والبيض والمكسرات والفاصوليا والأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية مثل السلمون وكذلك الحبوب الكاملة. يُنصح بتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والأطعمة المصنعة والمهدرجة. 

فيتامينات قبل الحقن المجهري

يعد التركيز على تناول المكملات الغذائية الموصى بها وفيتامينات قبل الحقن المجهري جزءًا هامًا من نصائح قبل الحقن المجهري بشهر. هذه المكملات تسهم في تعزيز جودة الحيوانات المنوية لدى الزوج وتلعب دورًا في تنظيم معدل إفراز الهرمونات التناسلية. يُذكر بعض المكملات التي يُنصح بها بشكل رئيسي من قبل أطباء مراكز الحقن المجهري، والتي تُعتبر نسبيًا فعّالة في علاج ضعف التبويض وزيادة عدد الحيوانات المنوية:

  • Coenzyme Q.
  • DHEA.
  • الزنك.
  • السيلينيوم.
  • أوميجا 3.

إلى جانب هذه المكملات، يجب أن لا نغفل دور حمض الفوليك وفيتامين د بالنسبة للمراة المقبلة على الحمل.

ينصح الدكتور محمد مقبل بتناول حمض الفوليك قبل ثلاثة أشهر من الحمل وأثناء الحمل وهو عنصر غذائي أساسي. يعزز حمض الفوليك صحة الجنين، ويمنع تلف الدماغ وتشوهات العمود الفقري للجنين، ويساعد في الحمل، ويحسن نجاح التلقيح الصناعي.

يصف الدكتور محمد مقبل فيتامين د  للمساعدة في دعم الحمل لأن العديد من الأمهات يعانين من نقص فيتامين د، مما يقلل من فرص نجاح الحمل.

نصائح عند أخذ إبر التنشيط للحقن المجهري

نصائح قبل الحقن المجهري بشهر

أما عن أهم النصائح عند أخذ إبر التنشيط قبل الحقن المجهري، يمكن إعطاء إبر التنشيط إما في العضل، مثل حقن الفخذ أو الأرداف، أو تحت الجلد. مدى فعالية إبر التنشيط يستمر لمدة 24-48 ساعة، حيث يمكن حدوث الإباضة في غضون هذا الوقت، بمتوسط يبلغ حوالي 36 ساعة. إذا كنتِ ستخضعين لاستخراج البويضات كجزء من إجراء الحقن المجهري، سيتم ذلك في خلال 36 ساعة لتعزيز نضج البويضات. 

يمكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية، والتي قد تتضمن صعوبة في التنفس، وتورم الوجه واللسان، وظهور علامات جلطة الدم، وارتفاع في درجة الحرارة ودوار شديد وصداع وفقدان للتركيز. في حالة مواجهة أي آثار جانبية، يفضل التواصل مع الطبيب لتقييم الحالة واتخاذ الخطوات اللازمة.

اقرأ المزيد عن: نسبة نجاح الحقن المجهري لزوجين سليمين و نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة

الممنوعات قبل سحب البويضات

من بين خطوات الحقن المجهري تبرز مرحلة سحب البويضات كواحدة من أهم مراحل الحقن المجهري.لذا يعد اتباع نصائح الطبيب قبل عملية سحب البويضات من أهم شروط نجاح الحقن المجهري.

عند النظر إلى عملية سحب البويضات، يجب على الزوج دعم الزوجة بشكل فعّال، حيث تكون العملية مؤلمة نسبيًا. كما تتطلب العملية التوقف عن تناول الطعام قبل 10 ساعات من الموعد المحدد للسحب، نظرًا للتخدير الذي يُجرى تحت تأثيره الإجراء.

تأتي أهمية اتباع هذه النصائح في تحقيق النجاح، حيث يجب على الزوجين أن يتجنبوا تناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب، خاصةً مميعات الدم. كما يُحث على الحضور إلى المركز قبل الإجراء بساعتين على الأقل للتأكد من استعدادهم لكافة الإجراءات اللازمة.

ما هو الحقن المجهري وأهم خطواته؟

والآن بعد أن تعرفنا على نصائح قبل الحقن المجهري بشهر وأغذية تساعد على نجاح الحقن المجهري. لنعرف ما هي خطوات الحقن المجهري.

الحقن المجهري هو علاج لعدم القدرة على الإنجاب بطريقة طبيعية. يتضمن حقن الحيوانات المنوية الحية في بويضات الشخص في المختبر؛ لتكوين جنين (بويضة مخصبة). الحقن المجهري هو أحد أشكال التخصيب في المختبر (IVF). 

قبل إجراء الحقن المجهري، يتم أولاً جمع البويضات والحيوانات المنوية عن طريق:

  • تحفيز المبيض: يتم تزويد البويضات عن طريق أخذ حقن دوائية لمدة من  8 – 14 يومًا. وهذا يحفز المبيضين على إنتاج بويضات متعددة في وقت واحد حتى تنضج. 
  • استخراج البويضات: يستخدم الطبيب تقنية الموجات فوق الصوتية عبر المهبل لتوجيه إدخال إبرة رفيعة عبر جدار المهبل إلى المبيضين. تتم هذه الخطوة بمخدر خفيف، فلا يوجد أي ألم. يقوم جهاز الشفط المتصل بالإبرة بسحب البيض وجمعه.
  • جمع الحيوانات المنوية: يُجمع السائل المنوي في المختبر. يجب أن يتم استلام العينة من قبل المختبر خلال 60 دقيقة من القذف.
  • يتم إجراء تحليل السائل المنوي على الفور للتحقق من حجم الحيوانات المنوية وحركتها وجودتها. 
  • قد يقوم المختبر بتجميد وتخزين الحيوانات المنوية؛ لاستخدامها لاحقًا في عملية التلقيح الاصطناعي.

أثناء الحقن المجهري، يُجرى ما يلي:

  • يستخدم الطبيب أنبوب زجاجي صغير مع لمبة شفط؛ لتثبيت البويضة الناضجة في مكانها على طبق المختبر.
  • يثبت ويلتقط حيوانًا منويًا واحدًا باستخدام إبرة رفيعة.
  • يتم إدخال الإبرة في البويضة للوصول إلى السيتوبلازم.
  • تحقن الحيوانات المنوية في السيتوبلازم، ثم تسحب الإبرة من البيضة.

بعد الحقن المجهري، يقوم الطبيب بمراقبة البويضة المخصبة في المختبر بحثًا عن علامات الإخصاب الناجح في غضون خمسة إلى ستة أيام.

تُنقل الأجنة إما في اليوم الخامس أو السادس بعد إجراء استخراج البويضات. باستخدام تقنية الموجات فوق الصوتية، يدخل الطبيب قسطرة (أنبوب طويل ورفيع) في المهبل ويحقن الجنين في الرحم. لكي يحدث الحمل، يحتاج الجنين إلى الالتصاق بالرحم. لابد من الانتظار لمدة أسبوعين على الأقل قبل إجراء اختبار الحمل.

والآن بعد أن تعرفت على أهم أغذية تساعد على نجاح الحقن المجهري ونصائح قبل الحقن المجهري بشهر والممنوعات قبل سحب البويضات وأفضل نظام غذائي قبل الحقن المجهري وأهم الفيتامينات قبل الحقن المجهري. يمكنكم استعراض قصص النجاح الملهمة على موقعنا الإلكتروني، كما يُمكنكم التواصل لحجز استشارتكم عبر الهاتف أو أون لاين. يمهد الدكتور محمد مقبل، بخبرته الفريدة، الطريق الصحيح نحو تحقيق حلم الأمومة.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

مقالات آخرى