كم مدة فحص الأجنة؟

كم مدة فحص الأجنة؟
Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

يعرف معظم الأزواج كل ما يخص التخصيب في المختبر (IVF) وهو علاج للخصوبة مصمم لمساعدة الأزواج الذين يعانون من العقم على الحمل. ولكن كم مدة فحص الأجنة أثناء الحقن المجهري؟ يمكن أن يستمر متوسط ​​دورة الحقن المجهري من 6-8 أسابيع. في حين أن توقيت العلاج يتزامن مع الدورة الشهرية للمرأة، فإن الحقن الهرمونية الإضافية أو علاجات تحديد نوع الجنين والانتظار لمدة أسبوعين يمكن أن تزيد وقتًا إضافيًا. إذا اختار الزوجان إجراء فحص الأجنة قبل نقلها لرحم الأم، فإن الجدول الزمني يمتد إلى أبعد من ذلك. فيما يلي نعرف كم مدة فحص الأجنة، وتجربتي مع فحص الأجنة ومدة تحليل الكروموسومات.

من هم المرشحون لإجراء الفحص الجيني؟

  • الأزواج الذين لديهم عقم وتزيد أعمارهم عن 37 عامًا.
  • من لديهم تاريخ من حالات الإجهاض المتعددة. 
  • الأزواج الذين لديهم تاريخ عائلي من الأمراض الوراثية المعروفة.

ما هو اختبار فحص الاجنة PGT؟

فحص الأجنة والاختبارات الجينية ليست مقتصرة على المشاركين في الحقن المجهري فقط. حتى النساء اللاتي يحملن بشكل طبيعي يمكن أن يخضعن للفحص الجيني لتحديد أي تشوهات في الكروموسومات. ومع ذلك، فإن الاختبار الجيني قبل الزرع (PGT) يختلف قليلاً لأن الفحص يحدث قبل نقل الأجنة إلى رحم المرأة من أجل زرعها. 

ما الفرق بين PGD وPGS؟

في حين أنه يتم إجراء كلا الاختبارين الجينيين قبل نقل الأجنة إلى الرحم، يعتبر التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD) هو الأنسب للأزواج الذين يحملون اضطرابات وراثية معينة. بينما يرتبط اختبار PGS بالاختبارات الجينية السابقة للولادة التي تخضع لها النساء الحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ للبحث عن تشوهات الكروموسومات. إذا تم تحديد مشكلة الكروموسومات، يمكن للزوجين اختيار عدم نقل الجنين المصاب إلى الرحم، مما يقلل من خطر الإجهاض.

كيف يتم إجراء فحص الأجنة PGT؟

قبل أن نعرف كم مدة فحص الأجنة. لنعرف أولاً خطوات إجراء فحص الأجنة. قبل عملية نقل الأجنة، وبمجرد حدوث الإخصاب وتحول الجنين إلى الكيسة الأريمية، يتم أخذ عينة من الخلايا من الخارج للتحليل الجيني. بعد الاختبار، سيتم نقل الأجنة الصحية إلى رحم المرأة لزرعها. في معظم الحالات، يضيف الاختبار 7-10 أيام إلى الجدول الزمني للتلقيح الاصطناعي.

كم مدة فحص الأجنة؟…. كم من الوقت يستغرق الحصول على نتائج PGT؟

يتراوح وقت الحصول على نتائج التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD) من 2 إلى 4 أسابيع، على الرغم من أن هذا الإطار الزمني يمكن أن يختلف اعتمادًا على عوامل مختلفة، مثل التقنية المحددة المستخدمة ومختبر الجينات.

يمكن أن تختلف مدة هذه العملية الأولية بناءً على مدى تعقيد الحالة المرضية وكمية المعلومات المتوفرة حول المرض، وقد تمتد إلى شهرين. بعد هذه الفترة، يمكن المضي قدمًا في الحقن المجهري. باختصار، يمكن أن تستغرق العملية برمتها ما يصل إلى 4 أشهر، اعتمادًا على الظروف المحددة لكل حالة.

نتائج PGT

عندما تتلقى نتائج التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD)، يمكن تصنيفها إلى أربع فئات مختلفة:

  • الجنين لديه العدد الصحيح من الكروموسومات، بما في ذلك 23 زوجًا التي تشكل الجينوم البشري، بما في ذلك الكروموسومات الجنسية. هذه علامة إيجابية على إمكانية الزرع.
  • الجنين غير طبيعي، وبه اختلال الصيغة الصبغية، في هذه الحالة، يحتوي الجنين على مجموعة غير صحيحة من الكروموسومات، مما قد يؤدي إلى صعوبات في عملية الزرع، أو الإجهاض التلقائي.
  • في بعض الأحيان، لا يمكن تحديد التركيب الكروموسومي للجنين. قد يكون هذا بسبب مشاكل فنية مما يتطلب إجراء عينة جديدة.
  • قد تظهر بعض الأجنة مجموعة من الخلايا ذات تركيب كروموسومي طبيعي وغيرها مع تركيب كروموسومي غير طبيعي.

تعتبر هذه النتائج حاسمة في عملية اختيار الأجنة؛ لأنها تساعد في تحديد الأجنة التي لديها احتمالية أكبر للنمو الناجح، وبالتالي زيادة فرص الحمل الصحي.

ماذا أفعل إذا لم أحصل على أجنة سليمة؟

إذا لم يتم الحصول على أجنة صحية، فيمكن إجراء دورة إضافية من التخصيب في المختبر (IVF) مع التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD).

اقرأ المزيد عن: تجربتي مع فحص الأجنة

من هو أفضل دكتور لفحص الأجنة وراثيا؟

والآن بعد أن تعرفنا على خطوات فحص الأجنة وكم مدة فحص الأجنة. إليك أفضل دكتور لإجراء فحص الأجنة وراثياً قبل الزرع.

يعد الدكتور محمد مقبل واحدًا من أبرز الأطباء المتخصصين في مجال فحص الجينات الوراثية للحامل والفحص الوراثي للأجنة في العالم العربي. يتمتع الدكتور مقبل بخبرة واسعة ومعرفة عميقة، حيث أجرى العديد من الأبحاث والدراسات التي ساهمت في تحسين دقة وفعالية الفحوصات الوراثية للأجنة. 

يعمل الدكتور محمد مقبل في مركزه الرائد حيث يستخدم أحدث التقنيات المتقدمة في الفحص الجيني لتحديد أي خلل وراثي أو تشوهات خلقية محتملة بدقة عالية. كما يشتهر الدكتور مقبل بمهارته في التواصل مع المرضى، وتقديم الاستشارات الدقيقة والدعم اللازم للأسر التي تتطلع إلى تأمين صحة أفضل لأطفالها المستقبلين. إذا كنت تبحث عن أفضل رعاية في مجال الفحص الوراثي للأجنة، فإن الدكتور محمد مقبل هو الخيار الأمثل لتوفير هذه الخدمات بحرفية وأمان.

يفتح الدكتور محمد مقبل أفضل دكتور للفحص الوراثي للأجنة، أفقًا جديدًا نحو الأمومة، مستندًا إلى خبرته الطويلة والمتخصصة في مجال الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين. يمكنكم استعراض قصص النجاح الملهمة على موقعنا الإلكتروني، كما يُمكنكم التواصل لحجز استشارتكم عبر الهاتف أو أون لاين. يمهد الدكتور محمد مقبل، بخبرته الفريدة، الطريق الصحيح نحو تحقيق حلم الأمومة. احجز موعدك مع أفضل مراكز الحقن المجهري في مصر.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

مقالات آخرى