كم يكون سمك بطانة الرحم عند ترجيع الأجنة؟

سمك بطانة الرحم عند ترجيع الأجنة
Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

عند التفكير في عملية ترجيع الأجنة خلال الحقن المجهري، يلعب سمك بطانة الرحم دورًا حاسمًا في نجاح الحمل. كم يكون سمك بطانة الرحم عند ترجيع الأجنة؟ يعد سمك بطانة الرحم الطبيعي للحمل أمرًا يجب مراعاته بدقة، حيث يُعتبر السمك المثالي مؤشرًا إيجابيًا لنجاح عملية الغرس. لكن ما هو السمك المثالي؟ وكيف يمكن أن تتأثر فرص الحمل إذا كان سمك بطانة الرحم 7 ملم فقط أو إذا تجاوز سمك بطانة الرحم 17 ملم؟ في هذا المقال، نستعرض تفاصيل مهمة عن طرق تحفيز بطانة الرحم قبل الحقن المجهري لضمان أفضل النتائج. كما سنناقش كم يكون سمك بطانة الرحم في بداية الحمل، وتأثيره على فرص استمرارية الحمل ونجاحه.

ما هو سمك بطانة الرحم عند ترجيع الأجنة؟ 

يجب أن يكون سمك بطانة الرحم 7 ملم أثناء ترجيع الأجنة خلال عملية الحقن المجهري، يجري بعض الأطباء دورة اختبار تحاكي الدورة الطبيعية للمريضة. وتشمل مكملات البروجسترون والاستروجين ويتم إجراؤها لمعرفة سمك بطانة الرحم عند ترجيع الأجنة. فهو يوضح جرعة الهرمونات اللازمة لنمو سمك بطانة الرحم 7 ملم المرغوبة، وبفضلها، يسهل على الأطباء تحديد كيفية المضي قدمًا في تناول مكملات الهرمونات في دورة الحقن المجهري.

ومع ذلك، فإن المكملات الهرمونية في بعض الأحيان لا تكون كافية لتحقيق  سمك بطانة الرحم عند ترجيع الأجنة المطلوب. يقول الدكتور محمد مقبل أنه في مثل هذه الحالة، يجب دعم نمو البطانة بطريقة بديلة وتشمل حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية؛ لدعم نمو بطانة الرحم وتحسين جودتها بشكل كبير في الدورة الحالية والدورات المستقبلية أيضًا.

كم يكون سمك بطانة الرحم في بداية الحمل؟

سمك بطانة الرحم عند ترجيع الأجنة

يلعب سمك بطانة الرحم في بداية الحمل دورًا حيويًا في دعم الجنين واستمرارية الحمل. عادةً ما يتراوح سمك بطانة الرحم الطبيعي للحمل بين 8 إلى 13 ملم. تعتبر هذه السماكة مثالية لأن بطانة الرحم تحتاج إلى أن تكون سميكة بما يكفي لتوفير بيئة مغذية وآمنة للجنين.

في بعض الحالات، قد يكون سمك بطانة الرحم أكثر من ذلك، قد يصل سمك بطانة الرحم 14 ملم أو حتى يصل سمك بطانة الرحم 17 ملم، ويشير ذلك إلى استجابة إيجابية لتحفيز الهرمونات، خاصة في حالات الحقن المجهري. ومع ذلك، يجب أن يظل الطبيب متابعًا لحالة البطانة، حيث يمكن أن يؤثر سمك بطانة الرحم على نجاح الحمل إذا كان أقل من 7 ملم أو إذا زاد بشكل مفرط.

كيف تؤثر بطانة الرحم في زراعة الأجنة؟

على الرغم من وجود بطانة مثالية وقد يصل سمك بطانة الرحم 10 ملم مع نقل أجنة طبيعية وراثيًا، إلا أنه قد لا يحدث حمل ويفشل الزرع بصورة متكررة، يوصى الطبيب بأخذ عينة من بطانة الرحم للمريضة؛ لمعرفة سبب عدم تقبل بطانة الرحم للجنين.

ما هي خطوات تجهيز بطانة الرحم قبل البدء في خطوات ترجيع الأجنة؟

بعد أن تعرفنا على سمك بطانة الرحم عند ترجيع الأجنة، إليك طريقة تجهيز بطانة الرحم المناسبة. تبدأ عملية تجهيز بطانة الرحم قبل نقل الأجنة باستخدام أدوية معينة، تساعد على زيادة سمك بطانة الرحم للوصول إلى الحجم المثالي الذي يعزز من فرص نجاح عملية الزراعة والحقن. تُعطى هذه الأدوية لمدة تتراوح بين 10 إلى 14 يومًا، أو ربما لفترة أطول، ثم يتم استخدام أدوية إضافية لزيادة مستوى هرمون البروجيسترون في الدم وتقليل نسبة هرمون الإستروجين، مما يساعد في زيادة سمك البطانة.

يتم متابعة سمك بطانة الرحم بشكل دوري باستخدام الموجات فوق الصوتية حتى تصل إلى السمك المطلوب، يجب أن يكون سمك بطانة الرحم 7 ملم أو أكثر. تشير الدراسات إلى أن نقص سمك البطانة عن 7 ملم يزيد من خطر الإجهاض وعدم اكتمال الحمل، بينما تزداد فرص النجاح مع زيادة سمك بطانة الرحم 10 ملم أو أكثر.

اقرأ المزيد عن: إليك 4 من أسباب تشوه الأجنة قبل الترجيع و فحص الأجنة قبل الترجيع: إليك الخطوات

ما هي طرق زيادة وتحفيز بطانة الرحم قبل الحقن المجهري؟ 

  1. تناول مكملات الإستروجين.
  2. التركيز على تدفق الدم.
  3. ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ومعتدل. 
  4. الحد من المواد التي قد تؤثر على تدفق الدم مثل الكافيين والنيكوتين.
  5. الحفاظ على وزن الجسم، يجب أن يتراوح مؤشر كتلة الجسم من 18.5 إلى 24.9.
  6. الاهتمام بتناول فيتامين E وL-arginine، لما لهم من تحسينات في بطانة الرحم.
  7. التفكير في نقل الأجنة المجمدة، حيث تكون دورة تحفيز المبيض وعملية استرجاع البويضات صعبة على بعض النساء. فيمكن تجميد الأجنة وتأجيل النقل شهر أو شهرين، عندما يحصل الجسم على راحة من أدوية الخصوبة.

أطعمة تساعد في تحفيز بطانة الرحم قبل الحقن المجهري

للوصول إلى سمك بطانة الرحم عند ترجيع الأجنة المطلوب، قد تساعد بعض الأطعمة على تحفيز بطانة الرحم قبل الحقن المجهري:

  • الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة: تساهم مضادات الأكسدة في مكافحة الإجهاد التأكسدي الذي قد يؤثر سلباً على الخصوبة. لذلك، تساعد الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة، مثل التوت والخضروات الورقية والمكسرات، في دعم صحة بطانة الرحم.
  • أحماض أوميغا 3 الدهنية: تُعرف أوميغا 3 بخصائصها المضادة للالتهابات، وهي أساسية للصحة الإنجابية. يمكن أن تكون الأطعمة مثل السلمون، وبذور الكتان، والجوز مصادر ممتازة لأوميغا 3 وتعزيز صحة الرحم.
  • الحبوب الكاملة: تحتوي الحبوب الكاملة على كمية كبيرة من الألياف، مما يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم ودعم التوازن الهرموني، وهما أمران ضروريان للحفاظ على بطانة رحم صحية. من الخيارات المفيدة: الكينوا، والأرز البني، والشوفان الكامل.
  • البروتينات الخالية من الدهون: يُعد تناول كميات كافية من البروتين ضرورياً لنمو الخلايا وإصلاحها. مصادر البروتين الخالية من الدهون، مثل الدجاج، والديك الرومي، والبقوليات، يمكن أن تدعم نمو بطانة رحم سميكة وصحية.
  • الفيتامينات والمعادن: تلعب فيتامينات ومعادن معينة، مثل فيتامين E، وفيتامين D، والسيلينيوم، والزنك، أدواراً مباشرة في تعزيز الصحة الإنجابية ويمكن أن تساهم في تطوير بطانة الرحم.

في الختام، يمكن القول إن سمك بطانة الرحم يلعب دورًا حاسمًا في نجاح عملية ترجيع الأجنة وزيادة فرص الحمل. تجهيز بطانة الرحم بشكل مثالي يعد خطوة أساسية لضمان بيئة مناسبة لزرع الأجنة. إذا كنت تبحثين عن أفضل رعاية طبية لتحضير بطانة الرحم قبل الحقن المجهري، فإن الدكتور محمد مقبل يعتبر واحدًا من أبرز الأطباء المتخصصين في هذا المجال. بفضل خبرته الواسعة ودقته في تقييم ومعالجة حالات بطانة الرحم، يمكنك أن تكوني مطمئنة إلى أنك في أيدٍ أمينة، مع فرص أفضل لتحقيق حلم الأمومة.

يفتح الدكتور محمد مقبل أفقًا جديدًا للأمهات المستقبليات، معتمدًا على خبرته المتخصصة في مجال الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين. ندعوكم لاستكشاف قصص النجاح الملهمة التي تحققت تحت إشرافه على موقعنا الإلكتروني، يمكنكم التواصل لحجز استشارتكم عبر الهاتف أو من خلال موقعنا الإلكتروني.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

مقالات آخرى