أنواع المناظير-لتشخيص-وعلاج-أمراض-النساء

كل ما تحتاجين معرفته عن أنواع المناظير لتشخيص وعلاج أمراض النساء

يستخدم المنظار الجراحي في تشخيص وعلاج الكثير من الأمراض والمشكلات الخاصة بأمراض النساء والتوليد وفي هذا المقال نشرح تفصيليًا استخدامات المناظير في مركز ألفا والتي تبين أهميتها كخطوة أساسية لتشخيص وعلاج المشكلات المرتبطة بتأخر الإنجاب مما يعتبر عنصرًا هامًا في زيادة نجاح معدلات الحمل في المركز مقارنة بمراكز علاج الانجاب الأخرى.

Laparoscope

المنظار البطني التشخيصي Diagnostic Laparoscopy

يستخدم المنظار الباطني في تشخيص العديد من أمراض النساء منها بطانة الرحم المهاجرة Endometriosis ، وأكياس المبيض، وبعض الأورام الليفية. وتتم عملية المنظار الباطني عن طريقة فتحات بسيطة في جدار البطن تمكن الطبيب من رؤية الأعضاء التناسلية والمثانة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة.

Laparoscope

منظار البطن العلاجي Therapeutic Laparoscopy

يمكن اجراء منظار البطن العلاجي في نفس الوقت مع منظار البطن التشخيصي للقيام بعلاج بعض الحالات مثل فك التصاقات الحوض وتسليم انسداد قنوات فالوب Fallopian Tubes واستئصال الحمل خارج الرحم وأيضًا لعلاج بعض الجراحات الدقيقة مثل استئصال أورام الرحم أو استئصال الرحم.

تتميز عملية المنظار الباطني بقصر مدة الإقامة بالمستشفى بعد العملية وسرعة الشفاء والعودة لممارسة الأمور الحياتية العادية عن غيره من عمليات فتح البطن والتي تتطلب وقتًا أطول للشفاء وتعرض المريضة لنسبة أمبر من مضاعفات التخدير والجراحة.

أما عن تكلفة المنظار الباطني فهي تختلف من مركز لآخر حيث تعتمد التكلفة على الكثير من العوامل منها مهارة الجراحين والدواعي الطبية لإجراء العملية وأيضًا الحالة الصحية العامة للمريضة.

Hysteroscopy

المنظار الرحمي Hysteroscopy

يعتبر المنظار الرحمي من الإجراءات الآمنة ولا تستلزم الكثير من الاحتياطات حيث يمكن اجراؤه بالعيادة و تتمكن المريضة من الخروج بعد فترة وجيزة. إلا أن هناك بعض الآثار المزعجة جراء هذا الإجراء ومنها الشعور بانقباضات اسفل البطن ونزيف مهبلي بسيط وغازات ولكن عادة لا تتعدى هذه الأعراض ٢٤ ساعة فمن الواجب طمأنة المريضة وتهيئتها مسبقًا والتأكيد على أنها أعراض طبيعية ومحتملة وسرعان ما تزول دون مضاعفات.

دواعي استخدام المنظار الرحمي

يستخدم المنظار الرحمي لتشخيص وعلاج الكثير من الأمراض ومنها:

  • تشخيص وعلاج حالات تأخر الحمل.
  • فك التصاقات أنابيب الرحم.
  • تشخيص وإزالة الحاجز الرحمي.
  • الأورام الليفية داخل تجويف الرحم
  • التهاب عنق الرحم
  • بطانة الرحم المهاجرة

 

أهمية المنظار الرحمي في حالات الحقن المجهري

الكثير يعتقدون أن عملية المنظار الرحمي ليست ضرورية قبل البدء في الحقن المجهري وأن إجراء الأشعة التليفزيونية يعطي معلومات كافية عن حالة الرحم ولكن أثبتت الدراسات أن إجراء المنظار الرحمي قبل الحقن المجهري يساهم في زيادة نسبة نجاح الحمل عن طريق الحقن المجهري؛ نظرًا لما يساهم به المنظار الرحمي من اكتشاف أمور داخل الرحم كانت لا تظهر من قبل مثل الزوائد الرحمية أو الأورام الرحمية ومشكلات بطانة الرحم التى لا تتحمل الأجنة وتقلل من نجاح الإخصاب الصناعى.

وجدير بالذكر أن المنظار الرحمي ساهم في زيادة نسبة نجاح الحقن المجهري في مراكز ألفا بنسبة ٦٠٪؜ وهو يعد أحد أهم أسرار نجاح الحقن المجهري في المركز من أول محاولة.

كيف تستعدين قبل إجراء المنظار الرحمي؟

هناك عدد من النصائح نوصي بها السيدات في مركز ألفا قبل إجراء المنظار الرحمي ومنها:

  • التحلي بالهدوء والراحة وتجنب القلق والتوتر أو الاستماع للآراء السلبية من المحيطين؛ وتأكدي أن كل حالة تختلف عن الأخرى، وأن القرار يعود إلى طبيبك إذا تراءى له أن عملية المنظار الرحمي خطوة ضرورية لنجاح الحقن المجهري.
  • النوم بقدر كافٍ في الليلة التي تسبق المنظار الرحمي مع الامتناع عن الأكل والشرب ما يعادل ١٢ ساعة قبل العملية.
  • يفضل تناول ملين للامعاء لمنع حدوث الإمساك بعد العملية وتناول أحد المسكنات مثل باراسيتامول قبل العملية للتخفيف من الألم المزعج بعد العملية.
  • وأخيرًا إن كنتي تعانين من الحساسية تجاه أي من الأدوية عليك بإخبار الطبيب فورًا قبل الإجراء.

 

متى يتم عمل المنظار الرحمي؟

عادة نقوم بإجراء المنظار الرحمي بعد أسبوع من انتهاء الدورة الشهرية في موعد يحدده الطبيب حسب ظروف كل حالة، وبناء على الإجراء الذي سوف يتم اتخاذه من تشخيص فقط او التدخل بالإجراء الجراحي بما يتناسب مع المشكلة الموجودة.

هل يحدث حمل بعد إجراء المنظار الرحمي؟

نؤكد في مراكز ألفا لعلاج تأخر الحمل بأن نجاح الحمل بعد المنظار الرحمي يعتمد على عدد من العوامل المختلفة؛ فعملية منظار الرحم قد تتم للتشخيص فقط، وفي هذه الحالة لن ترتبط بارتفاع فرص الحمل بعد العملية، وإنما بعد الخضوع للعلاج المناسب بعد تشخيص مسبب تأخر الحمل.

عزيزتي التي تبحث عن إجابات تخص إجراء أحد أنواع المناظير كخطوة ضرورية لعلاج تأخر الحمل

مركز ألفا يقدم لكِ كافة الاجابات الوافية التي تشرح كافة تساؤلاتك وذلك من سابق تجارب ناجحة ورحلة نجاح أكثر من ٣٠ عامًا في مجال علاج تأخر الحمل والحقن المجهري. ولمزيد من المعلومات برجاء التواصل على ارقام المركز. فريقنا الطبي جاهز للرد على جميع استفساراتكم على مدار الساعة.

حددي موعدًا الآن

احساس جميل ورائع أن تحملي بداخلك طفلًا لمدة تسعة أشهر وتتحملين كل المتاعب والمشكلات والقلق أثناء هذه الفترة؛ بل الأجمل أن تهون كل هذه الأوجاع بمجرد ولادة طفلك وسماع صوته والإحساس بدفئه ونعومته.

201275755503+

تواصلي معنا عبر الهاتف واحجز الآن

19924

تواصلي معنا عبر الخط الساخن واحجز الآن