تحديد-نوع-الجنين

تحديد نوع الجنين | حقيقة أم درب من الخيال

السائل المنوي للرجل يحتوي على 50% من الحيوانات المنوية ذكور و 50% من الحيوانات المنوية اناث، والحمل في بنت او ولد له عوامل كثيرة نشرحها في هذا المقال.

تحديد-نوع-الجنين-2

طريقة فحص جنس الحيوان المنوي

يستحيل فصل الحيوانات المنوية الذكور والحيوانات المنوية الاناث عن بعضهم تماما حتى الان، ولا يوجد اي تقنيات تقترب حتى من هذا الهدف.

في حالة فحص الحيوان المنوي لمعرفة نوعه ذكر أو انثي وتحديد نوع الجنين، فان هذا الفحص يدمر الحيوان المنوي ذاته لان الحيوان المنوي عبارة عن خلية واحدة فقط، وحتى نستطيع معرفة نوع الخلية سواء ذكر او انثي يجب تكسير الخلية للحصول على النواة لفحص الكروموسومات، وبالتالي سيتم كسر الحيوان المنوي واتلافه لمعرفة نوعه ولذلك لا يمكن فحص الحيوانات المنوية بهذا الشكل.

تحديد-نوع-الجنين-4

مراحل عملية فصل الأجنة لتحديد نوع الجنين

أفضل طريقة لتحديد جنس الجنين هي عن طريق فصل الأجنة (PGD) وتصل نسبة نجاحها إلى (99%) ونجاحها يعتمد على سن الزوجة وحالتها الصحية وإمكانية تكرار الحمل وطريقة الولادة
تحديد-نوع-الجنين-3

مراحل عملية فصل الأجنة لتحديد جنس المولود

أفضل طريقة لتحديد جنس الجنين هي عن طريق فصل الأجنة (PGD) وتصل نسبة نجاحها إلى (99%) ونجاحها يعتمد على سن الزوجة وحالتها الصحية وإمكانية تكرار الحمل وطريقة الولادة

تتم هذه الطريقة على ثلاث مراحل:

  • تنشيط التبويض ويبدأ بعد نزول الدورة من بداية شهر جديد ويتم بعدها مراقبة البويضات باستمرار لغاية وصولها الحجم المطلوب للسحب.
  • سحب البويضات من الجسم عن طريق إبرة مهبلية مخصصة تحت تاثير التخدير العام، ويتم بنفس اليوم التلقيح المجهري للبويضة ، وهنا يتساءل المرضى هل يمكن فصل الحيوانات المنوية بطريقة الغربلة قبل إجراء الحقن المجهري لزيادة عدد الأجنة للجنس المطلوب، ووجدت الدراسات عدم جدوى هذه الطريقة ولا يوجد فرق في نسب التلقيح النهائية.
  • يتم حقن البويضات بالحيوانات المنوية السليمة وذات الحركة السريعة مما يرفع من احتمالية حقن البويضات بحيوانات منوية ذكور، ولكن هذا لا يمنع من احتمالية حقن البويضات بحيوانات منوية اناث وذلك لوجود حيوانات منوية اناث بنسبة 20% وعدد الحيوانات المنوية يتعدى الملايين في معظم الاحيان.
  • يتم وضع الأجنة في حاضنات خاصة وتركها لمدة ثلاثة أيام لحين وصول كل جنين إلى مرحلة 6-8 خلايا، ويتم بعدها ثقب جدار الجنين وسحب خلية واحدة بدون أن يؤدي ذلك إلى ضرر أو أذى في الجنين، وتدرس الخلية لتحديد الجنين بطريقة صبغ الكروموسومات (FISH)، وكذلك ثمن دراسة بعض الفحوصات الكروموسومية.
تحديد-نوع-الجنين

شرعية تحديد نوع الجنين

بعد استشارة المختصين من رجال الدين أكدت دار الإفتاء المصرية أن تحديد نوع الجنين إذا كان على المستوى الفردي ليس في الشرع ما يمنع من ذلك ولكن بشرط ألا يكون في التقنية المستخدمة ما يضرُّ الجنين في مقتبل أيامه ومستقبله، وهذا يرجع لأهل الاختصاص.

وهذا الكلام يفيد بأن تحديد جنس الجنين حلال شرعًا طالما أنه يحقق التوازن الأسرى والاستقرار في الحياة الأسرية ويساعد في اكتشاف الامراض الوراثية للاجنة وذلك عن طريق الفحص الوراثي للاجنة قبل الزرع وهو اجراء ضروري ونهيب بالأزواج المقبلين على اجراء الحقن المجهري اجراء الفحص الوراثي للاجنة.

وهنا نأكد أن مركز ألفا يستخدم أحدث التقنيات والأجهزة الحديثة لضمان سلامة سحب ونقل الأجنة ونأكد على ضرورة الفحص الوراثي للأجنة للحصول على أفضل النتايج وضمان إنجاب مواليد معافين من أي أمراض.

حددي موعدًا الآن

احساس جميل ورائع أن تحملي بداخلك طفلًا لمدة تسعة أشهر وتتحملين كل المتاعب والمشكلات والقلق أثناء هذه الفترة؛ بل الأجمل أن تهون كل هذه الأوجاع بمجرد ولادة طفلك وسماع صوته والإحساس بدفئه ونعومته.

201275755503+

تواصلي معنا عبر الهاتف واحجز الآن

19924

تواصلي معنا عبر الخط الساخن واحجز الآن