تجربتي مع فحص الأجنة

تجربتي مع فحص الأجنة
Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

تجربتي مع فحص الأجنة، في هذه المقالة نتعرف على تجارب فحص الأجنة وتحديد نوع الجنين بالحقن المجهري. كما نجيب على أهم الأسئلة حول هل فحص الأجنة يضعفها؟ وكم مدة فحص الأجنة؟ يساعد فحص الأجنة وراثيا على معرفة نوع الجنين والتأكد من أن الجنين الذي تم اختياره للنقل يحتوي على العدد الصحيح من الكروموسومات، وبالتالي تقليل فرص فشل دورة التلقيح الاصطناعي وتقليل فرصة الإجهاض.

ماذا يعني فحص الأجنة؟

يعتمد فحص الأجنة قبل الغرس على الاختبار الجيني قبل الزرع (PGT) عن طريق فحص الأجنة أثناء التخصيب في المختبر (IVF) قبل نقلها إلى رحم المرأة بحثًا عن المشكلات الوراثية التي يمكن أن تسبب فشل عملية الزرع والإجهاض أو العيوب الخلقية لدى الطفل الناتج. قد تشمل العيوب الجينية: 

  • وجود كروموسوم مفقود أو إضافي في الجنين مثل متلازمة داون.
  • اضطرابات الجين الواحد مثل فقر الدم المنجلي.
  • إعادة ترتيب الجينات، مما قد يسبب فقدان الحمل والعيوب الخلقية. 

ما هي خطوات فحص الأجنة قبل الغرس؟

تجربتي مع فحص الأجنة

تشمل خطوات الفحص الوراثي للاجنة لتحديد نوع الجنين أو لمعرفة الإصابة بأحد الأمراض الوراثية: 

  1. الخطوة الأولى هي إجراء الحقن المجهري للحصول على أجنة لإجراء فحص PGT. 
  2. يتم استخراج البويضات وتخصيبها في المختبر، ووصول الجنين إلى مرحلة الكيسة الأريمية.
  3. يتم أخذ عينة من الخلايا الموجودة على السطح الخارجي للجنين بعد ثلاث إلى خمسة أيام من عملية سحب البويضات لفحصها في المختبر وإرسالها للتحليل الجيني.
  4. يهتم فحص الـ PGD  بوجود أجنة تحمل المرض الوراثي الذي يحمله أحد أو كلا الوالدين، كما يمكن تحديد نوع الجنين من خلاله.

ماذا بعد فحص الأجنة؟ ….. هل فحص الأجنة يضعفها؟

يتم إجراء الفحص الوراثي للأجنة في المختبر، فلا توجد مخاطر إضافية من إجراء هذا الاختبار. يمكن أن يحدث تلف للجنين أثناء عملية أخذ العينة والتجميد والذوبان في حوالي 5٪ من الحالات. 

95% من الحالات، يتم إجراء الاختبار لها بشكل آمن وصحيح، ويتم نقل جنين سليم وراثيًا إلى الرحم، مما لا يؤدي إلى أي مخاطر إضافية على الحمل أو الطفل المستقبلي.

كم مدة فحص الأجنة؟

أما عن مدة فحص الأجنة قبل الغرس يتراوح وقت الحصول على نتائج التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD) من 2 إلى 4 أسابيع، على الرغم من أن هذا الإطار الزمني يمكن أن يختلف اعتمادًا على عوامل مختلفة، مثل التقنية المحددة المستخدمة ومختبر الجينات.

تجارب فحص الأجنة وراثياً

فيما يلي نتعرف على تجارب فحص الأجنة لعدة حالات في مركز الدكتور محمد مقبل أفضل دكتور لتحديد نوع الجنين وفحص الأجنة وراثيًا.

1- تجربتي مع فحص الكروموسومات للأجنة قبل الترجيع

تروي إحدى الحالات قائلة: حملت بعد ثلاث سنوات من الزواج، لكن للأسف فقدت طفلي بعد عدة ساعات من الولادة بسبب إصابته بمرض العظم الزجاجي. اكتشفنا أنني وزوجي نحمل هذا الجين. أوصى طبيبنا باللجوء إلى الحقن المجهري وفحص الأجنة قبل الغرس (PGD). 

خلال تجربتي مع فحص الأجنة أظهرت نتائج الفحوصات أن أربعة أجنة كانت سليمة ولا تحمل الجين المعيب. قمنا بنقل اثنين من هذه الأجنة، وبفضل الله أصبحت حاملاً بعد إجراء عملية الحقن المجهري لأول مرة مع الدكتور محمد مقبل أفضل دكتور حقن مجهري وفحص الأجنة في مصر والوطن العربي، وابنتي الآن تبلغ من العمر ثلاث سنوات. قمنا بتجميد الجنينين المتبقيين، وفي العام الماضي قمنا بنقلهما أيضًا، وأنجبت بنتًا أخرى.

2- تجربتي مع فحص الأجنة وراثياً لفحص الكروموسومات 

تروي إحدى حالات مركز ألفا قائلة: تزوجت في سن 25 وحملت في سن 26، لكن بعد أربعة أشهر مات الجنين في بطني. طلب مني الطبيب إجراء اختبار جيني، وكشفت النتائج أن لدي مشكلة في الانتقال الكروموسومي. لم أكن أفهم كيفية قراءة تحليل الكروموسومات. أوضح لي الطبيب ضرورة إجراء حقن مجهري وفحص الأجنة قبل الغرس (PGD)، وبالفعل قررت تجربة فحص الأجنة وراثيًا. حصلت على سبعة أجنة، لكن واحدًا فقط كان بصحة جيدة. قام الطبيب بنقل هذا الجنين إلى رحمي، والآن رزقني الله بمولود صحيح ومعافى.

3- تجربتي في تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري

بعج ما اطلعت على تجارب ناجحة لمعرفة نوع الجنين. قررت خوض تجربة تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري بعد مناقشات طويلة مع زوجي واستشارة الأطباء. كانت لدينا رغبة ملحة في تحقيق توازن في عائلتنا بعد إنجاب طفلين من نفس الجنس. بدأت العملية بزيارتنا إلى مركز الدكتور محمد مقبل، حيث شرح لنا الأطباء خطوات العملية بدقة وأجابوا على كل تساؤلاتنا. 

خضعت لتحفيز المبيض وسحب البويضات، ثم جرى تلقيحها بالحيوانات المنوية في المختبر. بعد ذلك، تم فحص الأجنة وراثيًا لتحديد جنسها والتأكد من خلوها من الأمراض الوراثية. عندما أظهرت النتائج الأجنة المطلوبة، قام الأطباء بنقل الجنين المرغوب إلى رحمي. بعد فترة من الترقب والانتظار، تلقيت الخبر السار بأنني حامل. تجربتي في تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري وكذلك تجربتي مع فحص الأجنة قبل الغرس كانت ناجحة، رغم التحديات والتوتر، أشعر الآن بالفرحة والامتنان لتحقيق حلمنا بتوازن عائلتنا.

أين يمكنني إجراء فحص الأجنة وراثياً؟

يعد الدكتور محمد مقبل واحدًا من أبرز الأطباء المتخصصين في مجال فحص الجينات الوراثية للحامل والفحص الوراثي للأجنة في العالم العربي. يتمتع الدكتور مقبل بخبرة واسعة ومعرفة عميقة، حيث أجرى العديد من الأبحاث والدراسات التي ساهمت في تحسين دقة وفعالية الفحوصات الوراثية للأجنة. 

يعمل الدكتور محمد مقبل في مركزه الرائد حيث يستخدم أحدث التقنيات المتقدمة في الفحص الجيني لتحديد أي خلل وراثي أو تشوهات خلقية محتملة بدقة عالية. كما يشتهر الدكتور مقبل بمهارته في التواصل مع المرضى، وتقديم الاستشارات الدقيقة والدعم اللازم للأسر التي تتطلع إلى تأمين صحة أفضل لأطفالها المستقبلين. إذا كنت تبحث عن أفضل رعاية في مجال الفحص الوراثي للأجنة، فإن الدكتور محمد مقبل هو الخيار الأمثل لتوفير هذه الخدمات بحرفية وأمان.

وأخيراً بعد عرض تجربتي مع فحص الأجنة. يفتح الدكتور محمد مقبل أفضل دكتور للفحص الوراثي للأجنة، أفقًا جديدًا نحو الأمومة، مستندًا إلى خبرته الطويلة والمتخصصة في مجال الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين. يمكنكم استعراض قصص النجاح الملهمة على موقعنا الإلكتروني، كما يُمكنكم التواصل لحجز استشارتكم عبر الهاتف أو أون لاين. يمهد الدكتور محمد مقبل، بخبرته الفريدة، الطريق الصحيح نحو تحقيق حلم الأمومة. احجز موعدك مع أفضل مراكز الحقن المجهري في مصر.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

مقالات آخرى