الفحص الوراثي للأجنة: الخطوات والتكلفة

الفحص الوراثي للأجنة
Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

الفحص الوراثي للأجنة هو اختبار فحص يمكن إجراؤه على الأجنة الملقحة عن طريق التخصيب في المختبر (IVF) لتحليل الأجنة والتشخيص الوراثي ما قبل الارجاع. لنتعرف على خطوات الفحص الوراثي للأجنة وهل فحص الأجنة يضعفها؟ وهل يمكن فحص الأجنة بعد التجميد؟ وكم مدة فحص الأجنة؟ كما نتعرف على أفضل دكتور لفحص الأجنة الوراثي وتكلفة فحص الأجنة.

ما هو الفحص الوراثي للأجنة؟

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل عملية نقل الأجنة وفشل الحقن المجهري هو وجود خلل في الجينات الوراثية للأجنة. يمكن لفحص PGT التأكد من أن الجنين الذي تم اختياره للنقل يحتوي على العدد الصحيح من الكروموسومات، وبالتالي تقليل فرص فشل دورة التلقيح الاصطناعي وتقليل فرصة الإجهاض.

يعتمد التشخيص الوراثي ما قبل الارجاع على الاختبار الجيني قبل الزرع (PGT) بفحص الأجنة أثناء التخصيب في المختبر (IVF) قبل نقلها إلى رحم المرأة بحثًا عن المشكلات الوراثية التي يمكن أن تسبب فشل عملية الزرع والإجهاض أو العيوب الخلقية لدى الطفل الناتج. قد تشمل العيوب الجينية: 

  • وجود كروموسوم مفقود أو إضافي في الجنين مثل متلازمة داون.
  • اضطرابات الجين الواحد مثل فقر الدم المنجلي.
  • إعادة ترتيب الجينات، مما قد يسبب فقدان الحمل والعيوب الخلقية. 
  • يعتمد الأطباء على PGT للتعرف على العيوب الجينية في الأجنة أثناء التلقيح الاصطناعي.

من هم المرشحون الجيدون لإجراء الفحص الوراثي للأجنة؟

  • النساء فوق سن 37 عامًا؛ بسبب ارتفاع خطر الإصابة بجينات وراثية غير طبيعية مع شيخوخة الإنجاب الطبيعية.
  • النساء المصابات بالعقم غير المبرر.
  • النساء اللاتي خضعن للعديد من علاجات الخصوبة غير الناجحة
  • الأزواج المعرضون لخطر إنجاب طفل مصاب بمرض وراثي.
  • تاريخ الإجهاض المتكرر بسبب تشوهات الكروموسومات، أو اللاتي تعرضن للإجهاض مرتين أو أكثر.
  • النساء اللاتي عانين من فشل عملية زرع الأجنة سابقًا.

خطوات الفحص الوراثي للأجنة

  1. الخطوة الأولى هي إجراء الحقن المجهري للحصول على أجنة لإجراء فحص PGT. 
  2. بعد استخراج البويضات وتخصيبها في المختبر، ووصول الجنين إلى مرحلة الكيسة الأريمية.
  3. يتم أخذ عينة من الخلايا الموجودة على السطح الخارجي للجنين بعد ثلاث إلى خمسة أيام من عملية سحب البويضات لفحصها في المختبر وإرسالها للتحليل الجيني.
  4. يهتم فحص الـ PGD  بوجود أجنة تحمل المرض الوراثي الذي يحمله أحد أو كلا الوالدين.

كم مدة فحص الأجنة؟

خلال الفحص الوراثي للأجنة تؤخذ عينة من الجنين بعد نموه في المختبر لمدة خمسة أيام ويصل إلى مرحلة نمو الكيسة الأريمية المكونة من مئات الخلايا.

تتضمن العينة استخراج 5 إلى 7 خلايا من الطبقة الخارجية للجنين، من دون لمس كتلة الخلية الداخلية التي تكون الجنين.

يجرى تحليل المادة الجينية للجنين. تُحفظ الأجنة عن طريق التجميد بعد الفحص الوراثي للأجنة. ويتم إذابة الأجنة المناسبة، بناءً على نتائج الفحص الوراثي قبل الزرع للكشف عن اختلال الكروموسومات، ونقلها إلى رحم الأم في دورة لاحقة.

هل فحص الأجنة يضعفها؟

يتم إجراء الفحص الوراثي للأجنة في المختبر، فلا توجد مخاطر إضافية من إجراء هذا الاختبار. ومع ذلك، في بعض الحالات، وخاصة إذا كانت المرأة أكبر سنًا، قد تؤدي دورة التلقيح الصناعي إلى عدم وجود أجنة طبيعية وراثيًا، وهذا يعني أنه يجب إجراء عملية حقن مجهري إضافية والاختبار الجيني لتحديد الجنين السليم.

يمكن أن يحدث تلف للجنين أثناء عملية أخذ العينة والتجميد والذوبان في حوالي 5٪ من الحالات. 

95% من الحالات، يتم إجراء الاختبار لها بشكل لا تشوبه شائبة، ويتم نقل جنين طبيعي وراثيًا إلى الرحم، مما لا يؤدي إلى أي مخاطر إضافية على الحمل أو الطفل المستقبلي.

هل يمكن فحص الأجنة بعد التجميد ؟

نعم، يُمكن إجراء فحص الأجنة بعد التجميد عن طريق تقنية الفحص الجيني قبل الزرع (PGD)، ويتم تنفيذ هذا الفحص عندما تتكون الأجنة بعد الحقن المجهري ويتم تجميدها لفترة من الوقت.

اقرأ المزيد عن: تجربتي مع فحص الأجنة

تكلفة فحص الأجنة….. سعر تحليل PGD في مصر

تختلف تكلفة فحص الأجنة بشكل كبير حسب المكان والتقنيات المستخدمة والخدمات المقدمة. يشمل سعر تحليل PGD في مصر الفحوصات مثل فحص الحمض النووي وفحص الكروموسومات للكشف عن الأمراض الوراثية أو التشوهات الخلقية. من المهم للزوجين الراغبين في إجراء فحص الأجنة أن يتواصلوا مع المركز الطبي المتخصص للحصول على معلومات دقيقة ومحدثة حول التكاليف والإجراءات المتاحة.

من هو أفضل دكتور لفحص الأجنة الوراثي؟

يعتبر الدكتور محمد مقبل واحدًا من أبرز الأطباء المتخصصين في مجال فحص الجينات الوراثية للحامل والفحص الوراثي للأجنة في العالم العربي. يتمتع الدكتور مقبل بخبرة واسعة ومعرفة عميقة، حيث أجرى العديد من الأبحاث والدراسات التي ساهمت في تحسين دقة وفعالية الفحوصات الوراثية للأجنة. 

يعمل الدكتور محمد مقبل في مركزه الرائد حيث يستخدم أحدث التقنيات المتقدمة في الفحص الجيني لتحديد أي خلل وراثي أو تشوهات خلقية محتملة بدقة عالية. كما يشتهر الدكتور مقبل بمهارته في التواصل مع المرضى، وتقديم الاستشارات الدقيقة والدعم اللازم للأسر التي تتطلع إلى تأمين صحة أفضل لأطفالها المستقبلين. إذا كنت تبحث عن أفضل رعاية في مجال الفحص الوراثي للأجنة، فإن الدكتور محمد مقبل هو الخيار الأمثل لتوفير هذه الخدمات بحرفية وأمان.

يفتح الدكتور محمد مقبل أفضل دكتور للفحص الوراثي للأجنة، أفقًا جديدًا نحو الأمومة، مستندًا إلى خبرته الطويلة والمتخصصة في مجال الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين. يمكنكم استعراض قصص النجاح الملهمة على موقعنا الإلكتروني، كما يُمكنكم التواصل لحجز استشارتكم عبر الهاتف أو أون لاين. يمهد الدكتور محمد مقبل، بخبرته الفريدة، الطريق الصحيح نحو تحقيق حلم الأمومة. احجز موعدك مع أفضل مراكز الحقن المجهري في مصر.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

مقالات آخرى