4 أسباب وأعراض فشل الحقن المجهري

أعراض فشل الحقن المجهري
Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

تتضمن آخر خطوات الحقن المجهري زرع جنين مخصب ونامي في المختبر مرة أخرى في رحم المرأة. الهدف هو أن يلتصق بنجاح بجدار الرحم ويستمر في التطور إلى حمل صحي. في الأسابيع التالية لنقل الأجنة، قد تجدين نفسك تفحصين كل إحساس في جسمك، على أمل الحصول على علامات نجاح الحقن المجهري بعد أسبوع. ولكن على الرغم من كل الجهود المبذولة، قد تفشل الأجنة في بعض الأحيان في الانغراس في بطانة الرحم. ما هي أعراض فشل الحقن المجهري وكيف تكون الدورة بعد فشل الحقن المجهري؟ وهل ظهور الحبوب من علامات فشل الحقن المجهري؟ كل هذا وأكثر نتعرف عليه من خلال تجارب فشل الحقن المجهري لنعرف ماذا أفعل بعد فشل الحقن المجهري.

يمكن أن تكون عملية الزرع غير الناجحة تجربة صعبة بالنسبة للنساء والأزواج الذين يأملون في الحمل، ولكنها ليست نهاية رحلة التلقيح الاصطناعي وتحقيق الحلم في إنجاب طفل.

ماذا يعني فشل الحقن المجهري؟

تعد عملية الزرع هي العملية التي تلتصق فيها البويضة المخصبة ببطانة الرحم، وهي خطوة حيوية في بداية الحمل. يسمح هذا الارتباط للجنين النامي بتلقي العناصر الغذائية الأساسية والأكسجين من مجرى دم الأم. ومع ذلك، قد تفشل عملية الزرع، مما يؤدي إلى حمل غير ناجح.

يحدث الزرع غير الناجح للبويضة المخصبة، أو الفاشل، عندما لا تتمكن البويضة المخصبة من الالتصاق ببطانة الرحم في بداية الحمل. إذا لم تلتصق البويضة المخصبة، فلا يستمر الحمل.

يعد فشل عملية الزرع بعد الحقن المجهري أمرًا شائعًا نسبيًا، خاصة خلال المراحل المبكرة من الحمل. تشير التقديرات إلى أن حوالي 30-50% من البويضات المخصبة قد لا يتم زرعها بنجاح في بطانة الرحم. ولكن ما هي أعراض فشل الحقن المجهري.

ما هي أعراض فشل الحقن المجهري؟

أعراض فشل الحقن المجهري

أما عن علامات فشل الحقن المجهري بعد الترجيع. قد يكون من الصعب معرفة علامات نجاح الحقن المجهري بعد أسبوع، أو ظهور أعراض فشل الحقن المجهري مبكراً. لأن العلامات المبكرة لفشل عملية الزرع يمكن أن تكون خفية أو مشابهة لتلك الخاصة بالدورة الشهرية العادية.

ومع ذلك، هناك بعض المؤشرات التي تشير إلى أن عملية الزرع ربما لم تكن ناجحة وتشمل:

  • عدم وجود نزيف لانغراس البويضة المخصبة: تعاني بعض النساء من بقع خفيفة أو نزيف عندما تلتصق البويضة المخصبة ببطانة الرحم. إذا لم يحدث هذا، فقد يكون ذلك أحد أعراض فشل الحقن المجهري وعملية الزرع، على الرغم من أنه لا تعاني جميع النساء من نزيف الزرع.
  • غياب أعراض الحمل: إذا لم تلاحظي أي أعراض مبكرة للحمل مثل ألم الثدي أو التعب أو زيادة الحساسية للروائح، فقد يكون ذلك أحد علامات فشل الحقن المجهري بعد الترجيع.
  • اختبار الحمل السلبي: إذا أجريت اختبار الحمل المنزلي بعد غياب الدورة الشهرية وأظهر نتيجة سلبية، فمن المحتمل أن عملية الزرع لم تكن ناجحة.
  • الدورة الشهرية العادية: إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة، فهذا مؤشر قوي على عدم حدوث عملية الزرع.

هل يُعتبر ظهور الحبوب علامة على فشل الحقن المجهري؟

التغيّرات الهرمونية التي تحدث عند الحمل يمكن أن تؤدي إلى ظهور حبّ الشباب. وبالمثل، تلاحظ العديد من النساء ظهور البثور على الوجه قرب موعد الدورة الشهرية. لذا، لا يمكن اعتبار ظهور الحبوب دليلاً على نجاح أو فشل عملية الحقن المجهري.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن النتائج السلبية الكاذبة يمكن أن تحدث إذا تم إجراء الاختبار في وقت مبكر جدًا أو إذا لم يتم إجراؤه بشكل صحيح.

ضعي في اعتبارك أن أعراض فشل الحقن المجهري السابقة ليست دليلاً قاطعًا على فشل عملية الزرع، ومن الأفضل دائمًا استشارة الطبيب والانتظار لإجراء اختبار الحمل الرقمي في الدم، إذا كانت لديك مخاوف بشأن حملك.

متى يجب استشارة الدكتور محمد مقبل بعد ظهور علامات فشل الحقن المجهري بعد الترجيع؟

من الضروري استشارة الطبيب إذا كانت لديك مخاوف بشأن ظهور أعراض فشل الحقن المجهري. إليك بعض الحالات التي يجب فيها مراجعة الطبيب وتشمل:

  1. إذا تعرضتِ لحالتي إجهاض متتاليتين أو أكثر، فمن المهم استشارة الطبيب بشأن علاج فشل الحقن المجهري بعد الترجيع؛ لتحديد السبب الأساسي ومناقشة العلاجات أو التدخلات المحتملة.
  2. إذا كانت دوراتك الشهرية غير منتظمة باستمرار، فقد تحتاجين إلى زيارة الطبيب لتقييم أي اختلالات هرمونية أو حالات أخرى قد تؤثر على الخصوبة والزرع، وتؤدي إلى فشل الحقن المجهري.
  3. إذا كنت تعاني من ألم شديد أو نزيف حاد أو أعراض أخرى غير عادية خلال الوقت الذي يجب أن تتم فيه عملية الزرع، فاستشيري الطبيب لاستبعاد أي مضاعفات أو مشاكل صحية.
  4. إذا كنت تحاولين الحمل دون نجاح لأكثر من عام وكان عمرك أكثر من 35 عامًا، فمن المستحسن طلب المشورة الطبية لتقييم مشكلات الخصوبة المحتملة ومناقشة الخيارات المتاحة.

أسباب فشل الحقن المجهري

من خلال بحث ودراسة تجارب فشل الحقن المجهري، تتلخص أسباب فشل الحقن المجهري إلى: 

  1. جودة الأجنة: على الرغم من اتخاذ الاحتياطات اللازمة لاستخدام بويضات وحيوانات منوية عالية الجودة أثناء عملية الحقن المجهري، إلا أن الجنين قد لا يكون جيدًا بما يكفي لنجاح عملية الزرع. قد لا تظهر بعض العيوب في المختبر، ولكنها تمنع الجنين من الانغراس. قد يكون ذلك بسبب عمر أو جودة البويضات أو الحيوانات المنوية.
  2. مشاكل الرحم: تتطلب عملية الزرع أن يكون الرحم قادرًا على التصاق الجنين بنجاح. أي تشوهات في الرحم يمكن أن تؤدي إلى فشل الزرع المتكرر. تشمل هذه الأورام الليفية الرحمية وغيرها من المشاكل التي يمكن أن تؤثر على صحة الرحم.
  3. الشذوذ الكروموسومي أو الوراثي: قد يكون لدى بعض الأجنة تشوهات صبغية تجعل من الصعب أو المستحيل زرعها في الرحم. قد تظهر بعض التشوهات الكروموسومية في الحيوانات المنوية والبويضة مع التقدم في العمر.
  4. عوامل روتين الحياة: على الرغم من أنه لا يمكنك التحكم في العوامل البيولوجية التي تؤثر على احتمالية نجاح عملية الزرع، إلا أن هناك بعض الأسباب الأخرى التي يمكنك التحكم فيها. أولاً، التدخين قد يسبب فشل زرع الأجنة أو فقدان الحمل المبكر. وكذلك الحفاظ على وزن صحي قد يساعدك أيضًا على الحمل من خلال الحقن المجهري. وأخيرًا، يمكن أن يؤثر التوتر على فرص نجاح عملية الزرع، لذا فإن الممارسات للتحكم في التوتر أمرًا بالغ الأهمية أيضًا.

اقرأ المزيد عن: أهم أسباب فشل تجميد الأجنة و 9 من أسباب فشل عملية تحديد نوع الجنين

ماذا أفعل بعد فشل الحقن المجهري؟

قد يكون التعامل مع فشل الحقن المجهري أمرًا محبطًا ومحزنًا. ومع ذلك، لديك خيارات علاجية متنوعة أخرى يمكنك استكشافها. كما ذكرنا سابقًا، قد يستغرق الأمر بضع جولات فاشلة من التلقيح الصناعي حتى تتم الجولة الناجحة. ولكن لا يزال هناك أمل. 

ما هي علامات نجاح الحقن المجهري بعد أسبوع؟

عند إجراء عملية الحقن المجهري، يتم تخصيب بويضة الزوجة بالحيوانات المنوية للزوج في المختبر، ثم تُترك في بيئة حاضنة لبضعة أيام. بعد ذلك، يتم ترجيع الأجنة عن طريق إدخالها مباشرة إلى الرحم. في معظم الأحيان، تبدأ علامات نجاح عملية أطفال الأنابيب، أو ما يُعرف بعلامات الحمل المبكرة، بالظهور بعد مرور أسبوعين على عملية ترجيع الأجنة.

قد تظهر العلامات الأولى لنجاح عملية الحقن المجهري بعد مرور أسبوع على ترجيع الأجنة. خلال هذا الأسبوع، قد تلاحظ بعض السيدات وجود نزيف مهبلي طفيف، مما يمكن أن يكون دليلاً على انغراس الجنين في الرحم.

لكن ينبغي الانتظار لمدة 14 يومًا بعد عملية ترجيع الأجنة لإجراء فحص الحمل والتأكد من نجاح أو فشل عملية أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري.

نصائح لتجنب ظهور أعراض فشل الحقن المجهري

إذا لم يحالفك الحظ في عملية الحقن المجهري هذه المرة، فلا تيأسي. حاولي اتباع النصائح التالية؛ لتحقيق حلم الإنجاب:

  1. تحسين جودة البويضات والحيوانات المنوية بالامتناع عن التدخين والاهتمام بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، مثل الفواكه والخضروات.
  2. الحفاظ على وزن الجسم بتجنب السكريات وتناول الطعام الصحي.
  3. الالتزام بالأدوية والمكملات الغذائية عن طريق تناول الأدوية والمكملات الغذائية التي يوصي بها الطبيب بانتظام.
  4. الاهتمام بالحالة النفسية عن طريق تجنب المشاكل والخلافات قدر الإمكان والحرص على الاسترخاء.
  5. معالجة السبب الأساسي لفشل عملية الحقن المجهري.
  6. اختيار مركز طبي متخصص يضم أطباء ذوي مهارة عالية وخبرة طويلة في مجال الإخصاب بالحقن المجهري.

اقرأ المزيد عن: الممنوعات قبل الحقن المجهري

الدكتور محمد مقبل أفضل دكتور حقن مجهري في مصر

إذا كنت تواجهين مشكلة في الإنجاب، فلا تترددي في التواصل مع مركز الدكتور محمد مقبل للحقن المجهرى وتحديد نوع الجنين. يضم المركز نخبة من الأطباء المتميزين، الذين يمتلكون خبرة طويلة في التعامل مع مشاكل تأخر الإنجاب. يهتم الفريق الطبي أيضًا بمتابعة الحالة الصحية والنفسية للأم طوال فترة العلاج.

يفتح الدكتور محمد مقبل أفضل دكتور حقن مجهري في مصر، أفقًا جديدًا نحو الأمومة، مستندًا إلى خبرته الطويلة والمتخصصة في مجال الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين. يمكنكم استعراض قصص النجاح الملهمة على موقعنا الإلكتروني، كما يُمكنكم التواصل لحجز استشارتكم عبر الهاتف أو أون لاين. يمهد الدكتور محمد مقبل، بخبرته الفريدة، الطريق الصحيح نحو تحقيق حلم الأمومة.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

مقالات آخرى