9 من أسباب فشل عملية تحديد نوع الجنين

أسباب فشل عملية تحديد نوع الجنين
Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

هل عملية تحديد نوع الجنين مضمونة؟ وما هي نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري؟ تعد عمليات تحديد نوع الجنين والحقن المجهري خطوات مهمة لتحقيق توازن العائلة. ومع أن هذه العمليات تحظى بنسب نجاح جيدة، إلا أنها قد تواجه تحديات وأسباب قد تؤدي إلى فشلها. يتطلب تحديد نوع الجنين والحقن المجهري تفرغًا ومتابعة دقيقة من الأطباء والأزواج على حد سواء. في هذا المقال، ستكتشف أسباب فشل عملية تحديد نوع الجنين والحقن المجهري، سواء كانت بسبب عوامل جسدية أو عوامل بيئية. يهدف المقال إلى التوعية حول التحديات خلال هذه الرحلة المهمة، وكيفية التعامل معها بشكل فعّال. كما نجيب على أهم الأسئلة مثل ما هي أضرار تحديد نوع الجنين؟ ماذا افعل بعد فشل الحقن المجهري؟ هل يحدث حمل طبيعي بعد فشل الحقن المجهري؟ متى يعود التبويض بعد فشل الحقن المجهري؟

ما هي خطوات تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري؟

قبل ان نتعرف على أسباب فشل عملية تحديد نوع الجنين لنتعرف على خطوات الإجراء:   

  1. سحب البويضة الناضجة باستخدام إبرة متخصصة بعناية لضمان اختيار البويضة بدقة.
  2. اختيار حيوان منوي واحد باستخدام إبرة دقيقة جداً لضمان التخصيب بدقة.
  3. إدخال الإبرة بعناية من خلال قشرة البويضة إلى السيتوبلازم بحرفية واهتمام.
  4. حقن الحيوانات المنوية في السيتوبلازم وإزالة الإبرة بعناية.
  5. فحص البويضات في اليوم التالي للتحقق من حدوث التخصيب بنجاح.
  6. بعد عملية الحقن المجهري، وعند تكوُّن الأجنة، يتم سحب خلية أو خليتين من كل جنين في اليوم الثالث.
  7. توجه تلك العينات إلى معمل الوراثة لإجراء فحص دقيق يحدد النوع الجيني لكل جنين.
  8. يتيح الفحص إمكانية فصل الأجنة بين الذكور والإناث وتحديد نوع كل جنين.
  9. يقوم الأطباء باتخاذ قرار حول إعادة الأجنة، حيث يُمكن اختيار إعادة الأجنة الذكور فقط أو الإناث فقط، وفقًا لرغبة الزوجين.
  10. تتم عملية إعادة الأجنة في اليوم الخامس من الحقن المجهري، مما يعزز فرص نجاح الحمل.
  11. تتم المتابعة الدقيقة باستخدام فحوصات الدم والموجات فوق الصوتية للتأكد من نجاح الزرع وحدوث الحمل.

هل عملية تحديد نوع الجنين مضمونة؟ وما هي نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين؟

نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين

نعم عملية تحديد نوع الجنين مضمونة إلى حد كبير. كما تبلغ نسبة نجاح عمليات تحديد نوع الجنين الـ 95%، مع الاعتماد على استخدام تقنيات حديثة في فحص الحيوانات المنوية أو الجنين قبل زرعه في الرحم خلال عمليات الإخصاب المساعد. بينما تصل نسبة نجاح عملية الحقن المجهري إلى 60% نظرا لوجود الكثير من العوامل المؤثرة مثل عمر الزوجة وجودة البويضات والحيوانات المنوية والتاريخ الطبي للأزواج.

ما هي أضرار تحديد نوع الجنين؟

يؤكد الدكتور محمد مقبل أن عملية تحديد نوع الجنين دقيقة للغاية وتتسم بالأمان للأم والأجنة ولا توجد أضرار تحديد نوع الجنين خطيرة. على الرغم من ذلك، ينبغي التنويه إلى أن عملية الحقن المجهري، التي تُستخدم في تحديد نوع الجنين، قد تتسبب في بعض الآثار الجانبية التي يتعين التعامل معها بعناية.

يمكن أن ينجم عن استخدام هرمونات الحقن تأثيرات جانبية محتملة، مثل متلازمة فرط تنشيط المبيض (OHSS). هذه المتلازمة قد تتسبب في انتفاخ المبيضين وتسبب بعض الألم. ومع ذلك، يعمل الأطباء بجد لتقديم الرعاية اللازمة لتقليل هذه الآثار الجانبية وضمان سلامة الأم والجنين.

أسباب فشل عملية تحديد نوع الجنين والحقن المجهري 

  1. تعد نوعية البويضات والحيوانات المنوية أحد الأسباب الرئيسية لفشل الحقن المجهري. على الرغم من تطور التكنولوجيا الحالية، إلا أنها لا تستطيع اكتشاف كل الأمراض الوراثية. 
  2. وجود كروموسومات غير مناسبة. قد يبدو الجنين طبيعيًا في المختبر ولكنه غير مناسب للزرع. 
  3. يعد عمر البويضة أحد أهم أسباب فشل عملية تحديد نوع الجنين والحقن المجهري. تنخفض جودة البويضات وكميتها بعد سن 35 عامًا. 
  4. تعد تشوهات الحمض النووي في السائل المنوي والحيوانات المنوية من أسباب فشل عملية تحديد نوع الجنين والحقن المجهري الأخرى.
  5. الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة أحد أسباب فشل عملية تحديد نوع الجنين والحقن المجهري.
  6.   يلعب سمك الرحم دورًا حيويًا في تغذية وحماية الجنين. يجب أن يكون في حجمه الطبيعي للحفاظ على وظائفه الصحية، في حالات انخفاض سمك بطانة الرحم لا يتم زرع الجنين في الرحم.
  7. قد يكون ضعف التبويض سببًا لعدم تحقيق الحمل قد يكون ناتجًا عن عوامل مثل نوع البروتوكول في التنشيط أو انخفاض مخزون البويضات.
  8.  تمنع الالتصاقات وحواجز الرحم إنغراس الأجنة. يتطلب علاجها استخدام تقنيات المنظار قبل البدء في الحقن المجهري.
  9. يمكن أن يؤدي تكيس المبايض إلى عدم انتظام الحمل. مما يتطلب اختيار بروتوكول مناسب لتنشيط المبايض.

اقرأ المزيد عن: 10 نصائح لنجاح الحقن المجهري

ماذا افعل بعد فشل الحقن المجهري؟

والآن بعد أن تعرفنا على أسباب فشل عملية تحديد نوع الجنين والحقن المجهري. ماذا افعل بعد فشل الحقن المجهري؟ ومتى يعود التبويض بعد فشل الحقن المجهري؟

بعد تجربة دورة التلقيح الاصطناعي غير الناجحة، قد تواجهين مشاعر حزينة. يكون من الصعب التفكير في المحاولة مرة أخرى، ولكن من الضروري تجاوز هذه الفترة الصعبة. 

تعددت أسباب فشل عملية تحديد نوع الجنين التي قد تساهم في فشل الدورة مثل وجود مشكلات في الأجنة، وحالة الرحم. خلال التعامل مع هذه المشكلات في المرة الأولى، يمكن تقليل فرص مواجهتها في المستقبل.

يوصي الدكتور محمد مقبل باتباع بروتوكول مختلف بناءً على وضعك واستجابتك السابقة. يتم تحديد بروتوكول التحفيز بناءً على وزنك ومستويات الهرمونات والتبويض. 

يمكن أن يساعد التحليل الجيني بعد عمليات الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين الفاشلة في استبعاد مشاكل مثل تشوه الكروموسومات.

اقرأ المزيد عن: 4 أسباب وأعراض فشل الحقن المجهري

متى يعود التبويض بعد فشل الحقن المجهري؟

أسباب فشل عملية تحديد نوع الجنين

إذا كنت قد مررت بتجربة حقن مجهري وتحديد نوع جنين فاشلة، فقد تتساءلين متى يعود التبويض بعد فشل الحقن المجهري؟ 

في حال فشلت البويضة في الانغراس ولم تنجح عملية الحقن المجهري، تبدأ الهرمونات في العودة إلى مستوياتها الطبيعية، وكذلك الدورة الشهرية.

بعد انقضاء الدورة الشهرية، يعود التبويض للحدوث مرة أخرى، وهذا يحدث عادة بعد مرور 14 يومًا من بداية الطمث.

اقرأ المزيد عن: ما هي نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين؟ و تجربتي في تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري

هل يحدث حمل طبيعي بعد فشل الحقن المجهري؟

نعم، في الحالات التي يلجأ فيها الأزواج إلى الحقن المجهري دون وجود معيقات للحمل، مثل الزوجات اللاتي يخضعن لهذه التقنية بسبب سفر الزوج، أو بغرض تحديد نوع الجنين لتحقيق التوازن الأسري. تتزايد فرص الحمل الطبيعي بشكل كبير بعد فشل محاولة الحقن المجهري الأولى.

أما فيما يتعلق بالحالات التي تعاني من مشكلات صحية تعيق حدوث الحمل طبيعيًا، مثل انعدام الحيوانات المنوية عند الأزواج، فيصبح من الصعب أو حتى مستحيلاً حدوث الحمل بشكل طبيعي. في هذه الحالات، فإن فشل الحقن المجهري يعني أن الخيار الوحيد المتاح هو محاولة أخرى لإجراء عملية الحقن المجهري مع تجنب أسباب فشل عملية تحديد نوع الجنين والحقن المجهري.

رغم الصعوبات يظل الأمل حيًا، ويمكن أن تكون تلك التحديات فرصة لاكتساب المزيد من المعرفة حول الحالة الصحية والتكنولوجيا المستخدمة وأسباب فشل عملية تحديد نوع الجنين والحقن المجهري. قد تكون هناك خطوات قادمة يمكن اتخاذها، بما في ذلك تعديل البروتوكولات أو البحث عن خيارات بديلة.

والآن بعد أن عرفنا فوائد وأضرار تحديد نوع الجنين وأجبنا على أسئلة متى يعود التبويض بعد فشل الحقن المجهري؟ وماذا افعل بعد فشل الحقن المجهري؟ وهل يحدث حمل طبيعي بعد فشل الحقن المجهري؟ يمكنكم استعراض قصص النجاح الملهمة على موقعنا الإلكتروني، كما يُمكنكم التواصل لحجز استشارتكم عبر الهاتف أو أون لاين. يمهد الدكتور محمد مقبل افضل دكتور حقن مجهري في مصر، بخبرته الفريدة، الطريق الصحيح نحو تحقيق حلم الأمومة.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

مقالات آخرى