أهم أسباب فشل تجميد الأجنة

أسباب فشل تجميد الأجنة
Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

أصبحت تقنية تجميد الأجنة واحدة من الخيارات الشائعة للحفاظ على الأجنة للاستخدام المستقبلي في عمليات الحقن المجهري، ولكن مع ذلك، يتسائل الكثيرون ما هي تجاربكم في ترجيع الأجنة المجمدة. قد تواجه بعض الأزواج تحديات في نجاح هذه العملية. يعود ذلك إلى العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى فشل تجميد الأجنة. في هذا المقال، نتعرف على أسباب فشل تجميد الأجنة، مما يمكن أن يساعد الأزواج الذين يفكرون في اللجوء لهذه التقنية على فهم مزايا وعيوب الأجنة المجمدة والتحديات المحتملة التي قد تواجههم.

ماذا يعني تجميد الأجنة وما هو شكل الأجنة المجمدة؟

يسمى تجميد الأجنة أيضًا حفظ الأجنة بالتبريد، وهو عملية تجميد الأجنة وتخزينها لاستخدامها لاحقًا. الجنين هو البويضة التي تم تخصيبها بواسطة الحيوان المنوي في المختبر. يحدث تجميد الأجنة بعد عمليات التخصيب في المختبر (IVF) وحقن الحيوانات المنوية داخل السيتوبلازم (ICSI). وتعتبر هذه العملية وسيلة لمساعدة الأشخاص في الإنجاب.

في بعض الأحيان تُنتج أجنة إضافية. يمكنك اختيار تجميد الأجنة الإضافية واستخدامها لاحقًا إذا كنت:

  • ترغب في تأجيل أو إلغاء عملية الزرع في الرحم بعد أن يتم تخصيب البويضة بالفعل.
  • تريد تأخير التلقيح إلى تاريخ لاحق.

كم يستمر تخزين الأجنة المجمدة؟

أسباب فشل تجميد الأجنة

تستمر مدة تخزين الأجنة المجمدة لخمس سنوات. يمكن تمديد فترة تخزين الأجنة لخمس سنوات أخرى في حالة الرغبة في ذلك ولا يوجد أي خطر أو تدهور في صحة الأجنة المجمدة بمرور الوقت.

ما هي نسبة نجاح تجميد الأجنة وهل يؤثر التجميد على جودة الأجنة؟

لا توجد نسب محددة حول ما إذا كانت فرصة الحمل أفضل بجنين فور الإخصاب أم مجمد. هناك بعض أسباب فشل تجميد الأجنة؛ لتقليل معدلات الفشل، قد يقترح الطبيب إجراء اختبار PGT أو الاختبار الجيني قبل الزرع.

اقرأ المزيد عن: نسبة نجاح الحقن المجهري بالأجنة المجمدة و هل يمكن تحديد نوع الجنين بعد تجميد الأجنة؟

ما هي أسباب فشل تجميد الأجنة؟

يعد تجميد الأجنة إجراءاً شائعًا بعد عملية التلقيح الصناعي. خلال الدورة الأولى، تتكون العديد من الأجنة، ويتم تجميد بعض منها لاستخدامها لاحقًا. 

نقل الأجنة المجمدة، هو عملية إذابة الأجنة لنقلها إلى الرحم. قبل زرع الأجنة يجب تحضير بطانة الرحم من خلال الأدوية الهرمونية التي يتم إعطاؤها في الوقت المناسب. يمكن تصنيف أسباب فشل تجميد الأجنة كما يلي: 

  1. اختلال الصيغة الجنينية وهو السبب الأول لفشل الجنين أثناء النقل. يعد العمر أحد أسباب فشل تجميد الأجنة والأكثر شيوعًا لفشل الأجنة. مع التقدم في السن، قد تنتج النساء المزيد من الأجنة غير الناجحة، وغالبًا ما تحتاج إلى دورات حقن مجهري متعددة.
  2. يقوم الطبيب بنقل الجنين في وقت محدد خلال فترة التبويض. في بعض الحالات، إذا كانت لدى المرأة دورة إباضة طبيعية وصحية، فيمكن أن يحدث النقل بدون دواء. ومع ذلك، في معظم الحالات، تبدأ عملية الإباضة عن طريق الأدوية الهرمونية. يقلل الدواء من فرص نقل الجنين في الوقت الخطأ. حتى مع وجود جنين سليم تمامًا، يعد الجدول الزمني غير الدقيق أحد أسباب فشل عملية نقل الأجنة.
  3. خلال فترة الزرع، يستعد الرحم لقبول الجنين. في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي مضاعفات الرحم إلى فشل عملية نقل الأجنة. على سبيل المثال، يمكن أن تكون بطانة الرحم رقيقة جدًا مما يجعل فرص الحمل الكامل تقل بشكل كبير. وتشمل الأسباب الأخرى الأورام الحميدة الرحمية، والأورام الليفية، والسوائل الزائدة، أو الالتهابات.

ما هو اختبار PGT؟

يمكن أن يلجأ الطبيب المعالج إلى PGT. ينجح الاختبار الجيني قبل الزرع بشكل جيد في منع حالات الإجهاض وفشل دورات الحقن المجهري. يساعد الاختبار في الكشف عن التشوهات الجينية التي يمكن أن تسبب الفشل. وبهذه الطريقة، يمكن للطبيب نقل الجنين الأكثر صحة بدلاً من عدم التأكد من وجود اختلال الصيغة الصبغية الجنينية.

ماذا يحدث خلال اختبار PGT؟

قبل أسابيع قليلة من عملية الزرع، تتم إذابة الأجنة المجمدة. يجب أن تحتوي الأجنة على عدد صحي من الخلايا حتى تكون مؤهلة لإجراء العينة. يتم إعادة تجميد الأجنة، وتتوجه العينات إلى المختبر، وتستغرق النتائج أسبوعًا. يساعد الاختبار في الحصول على أفضل الأجنة المتاحة. 

ما هي مميزات وعيوب الأجنة المجمدة؟

يمكن أن يساعد تجميد الأجنة الأشخاص على الحمل في وقت لاحق من حياتهم إذا كانوا يواجهون عوائق حالية، مثل: 

  • التقدم في السن أو العقم
  • أسباب اجتماعية وشخصية.
  • العلاج الذي قد يؤثر على الخصوبة مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

ما هي عيوب الأجنة المجمدة؟

لا يشكل تجميد الأجنة مخاطر على حالات الحمل الناتجة، مثل الإعاقات الخلقية أو المشاكل الصحية. 

المخاطر وعيوب الأجنة المجمدة المرتبطة بحفظ الأجنة بالتبريد هي:

  • الأضرار التي تلحق بالأجنة أثناء عملية التجميد.
  • الأجنة غير القابلة للتجميد.
  • عدم حدوث الحمل بعد تذويب الأجنة وزراعتها.
  • زرع أكثر من جنين (توأم أو ثلاثة توائم).

أفضل دكتور للحقن المجهري في مصر

دكتور محمد مقبل أفضل دكتور حقن مجهري في مصر وذلك لما يتمتع به من خبرة كبيرة في مجال الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين فهو الأستاذ الدكتور محمد مقبل رائد الحقن المجهري وتحديد جنس المولود في مصر والوطن العربي:

  • دكتوراه واستشارى أمراض النساء والتوليد والعقم والحقن المجهرى.
  • دبلومة أمراض الذكورة.
  • دبلومة المناظير الجراحية من جامعة كليرمو فرنسا.
  • عضو الجمعية الأوروبية والأمريكية للخصوبة وعلم الأجنة.

وأخيراً يمكن أن يكون فشل الجنين المجمد أمرًا محبطاً. يمكن لهذه المشاعر أن تجعل عملية الحقن المجهري ميؤوس منها، لاستبعاد الأجنة منخفضة الجودة، قد يساعد اختبار PGT ودراسة وتحليل أسباب فشل تجميد الأجنة وزراعتها. تأكد من التواصل المستمر مع الطبيب؛ لوضع خطة لتحسين نسبة نجاح الحقن المجهري.

يفتح الدكتور محمد مقبل أفضل دكتور حقن مجهري في مصر، أفقًا جديدًا نحو الأمومة، مستندًا إلى خبرته الطويلة والمتخصصة في مجال الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين. يمكنكم استعراض قصص النجاح الملهمة على موقعنا الإلكتروني، كما يُمكنكم التواصل لحجز استشارتكم عبر الهاتف أو أون لاين. يمهد الدكتور محمد مقبل، بخبرته الفريدة، الطريق الصحيح نحو تحقيق حلم الأمومة.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

مقالات آخرى